المنتخب المغربي ضمن أعلى منتخبات إفريقيا قيمة تسويقية

صفاء بنعوشي

احتل المنتخب الوطني المغربي، المركز الثالث قاريا، بين المنتخبات  الأعلى قيمة حسب التصنيف الجديد الذي كشف عنه موقع الاحصائيات المختص "ترانسفير ماركيت".

"أسود الأطلس" حلوا بالمركز الثالث في القارة السمراء، خلف كل من منتخب السنغال، ثم الجزائر، المتوج قبل أشهر بلقب كأس إفريقيا للأمم 2019 من مصر، وهي البطولة التي ساهمت بشكل كبير في الرفع من قيمة لاعبي "محاربي الصحراء"، الذين وقعوا بكشوفات أندية جديدة، بعد التألق والتتويج.

وحسب المصدر ذاته، فإن "أسود الأطلس" تموقعوا عالميا في المركز 27، بقيمة وصلت إلى 486 مليون أورو، متبوعين بمنتخب أوكرانيا (476 مليون أورو)، ثم المرتبة 29 عالميا عادت لمنتخب  نيجيريا بـ(457 مليون أورو).

أما صدارة المنتخبات الأعلى قيمة بالعالم، فقد عادت لمنتخب البرازيل، الذي يضم ثلة من النجوم، بقيمة تسويقية عالية، على رأسهم نيمار داسيلفا، بما مجموعة 4,9 مليار أورو، وهو رقم استثنائي حققه منتخب "السامبا".

من جانبه، حل المنتخب الإسباني ثانيا في التصنيف العالمي بـ4,7 مليار أورو، وهو الذي يضم بكتيبته أيضا، مجموعة من الأسماء الكروية البارزة، في كبرى الدوريات الأوروبية، من بينهم المدافعين سيرجيو راموس، وغريمه من صفوف برشلونة، جيرارد بيكي.

يشار إلى أن  المنتخب الوطني المغربي، سبق له التقدم في التصنيف ذاته قبل سنة، وتحديدا  بعد نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"، عندما ارتفعت القيمة التسويقية للاعبين، الذين غيروا أنديتهم، على رأسهم نور الدين أمرابط الذي وقع في صفوف النصر السعودي قادما من واتفورد الإنجليزي، ويوسف النصيري، الذي التحق بصفوف ليغانيس الإسباني.