الناطق الرسمي: ارتفاع الأسعار باق مستمر وماعرفناش فين غادي يوقف

محمد فرنان

أعلن موقع مجلس النواب، عن تأجيل اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، الذي كان مقررا يوم  الاثنين 4 أبريل 2022، إلى موعد لاحق، وأحد مواضيعه "أسباب ارتفاع أسعار المواد الطاقية".

في هذا الصدد، قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "الحكومة ليس لديها أي مشكل لمناقشة هذه المواضيع، لو كانت هذه المواد تنتج وطنيا، (غا نقولو) نتهرب، نحن لا ننتج المحروقات للأسف".

وأضاف الوزير في الندوة الصحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، زوال اليوم، إنه "إذا فتحت أي قناة دولية، ستجد الجميع يشتكي من نار مادة المحروقات التي ارتفعت بشكل كبير جدا، وذلك بسبب التوترات الواقعة بمجموعة من الدول".

وتابع متسائلا: "لمصلحة من، شكون باغي امشي بالعالم لهادشي راه فيه الله اعلم".

وأوضح المتحدث ذاته، أن "المعارضة يحق لها قول ما تشاء، والمغرب بلد حرية الرأي والتعبير، وكل واحد كيف يقرأ الأمور، واجتماع الوزيرة سوف ينعقد يوم 13 من الشهر الجاري".

وأبرز أنه "لا أريد أن أتكلم في مكان البرلمان، حتى لا ينسب لي أنني أتدخل، هل مسطرة عقد الاجتماع الأول كانت مستوفية لجميع الشروط، صحيح الوزيرة طلبت التأجيل، بسبب التزامات أخرى".

من جهة أخرى، أورد المسؤول الحكومي، أنه "قلت سابقا، هنا، لن يكون هناك نقص في المواد الأساسية، ولكن ستعرف ارتفاعا، هذه المسألة أكدتها الأحداث الدولية التي يعرفها العالم".

وأشار إلى أنه "صحيح، بلادنا بعيدة عن مجال التوتر، لكن الحرب التي تدور في شرق أوروبا، تُعد منطقة استراتيجية على مستوى تموين العالم بمجموعة من المواد الأساسية".

وأردف قائلا: "الدليل على ذلك، أن مجموعة من الأسعار ارتفعت بشكل مهول، والارتفاع مزال غادي، وماعرفناش فين ايوقف. وللإشارة مكاينش مشكل في القمح، لدينا مخزون خمسة أشهر".