النظام الداخلي للمستشارين يمنع انتخاب بلقشور خليفة للرئيس

إدريس التزارني

يستعد مجلس المستشارين لعقد جلسة لانتخاب هياكل المجلس، بعد انتخاب رئيس المجلس الأسبوع الماضي، في ظل مستجدات التحاق أعضاء من المجموعة البرلمانية للعدالة الاجتماعية بالتجمع الوطني للأحرار، مما سيضع عبد السلام بلقشور خارج التنافس على خليفة الرئيس.

وتنص المدة 26 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين على أن مكتب مجلس المستشارين يتألف من الرئيس، وخمسة نواب للرئيس، محاسبين و3 أمناء، وينتخب نواب الرئيس والمحاسبون والأمناء على أساس التمثيل النسبي للفرق.

وتنص المادة 34 على أنه وتطبيقا لأحكام الفقرتين الثالثة والأخيرة من الفصل الثالث والستين من الدستور، ينتخب أعضاء مكتب المجلس في مستهل الفترة البرلمانية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس، على أساس التمثيل النسبي لكل فريق.

ووفق معطيات "تيلكيل عربي"، فقد أربك التحاق أعضاء المجموعة البرلمانية للعدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، بفريق التجمع الوطني للأحرار، انتخاب نواب الرئيس، وهو الأمر الذي سيجعل عبد السلام بلقشور النائب الخامس للرئيس خلال الولاية السابقة خارج دائرة التمثيل النسبي.

للإشارة، جرى يوم السبت الماضي، انتخاب محمد ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، رئيسا لمجلس المستشارين للنصف الثاني من الولاية التشريعية 2021-2027، وذلك خلال جلسة عمومية، ترأسها رئيس المكتب المؤقت لمجلس المستشارين محمود عرشان، تطبيقا لأحكام الفصل 63 من الدستور.