برلماني يطرد النقابيين من شركته ويحرم العمال من أجورهم الشهرية

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

أدان المكتب النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، "قرار شركة Viandes délices، التابعة لمجموعة الكتبية بالمحمدية، بتاريخ 29 ماي 2023 بطرد الكاتب العام للمكتب النقابي تعسفيا، والضغط على أعضاء المكتب النقابي من أجل إجبارهم على مغادرة الشركة".

وأضاف بلاغ صادر عن المكتب النقابي توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، أن الطرد والضغط على أعضاء النقابة جاء "مباشرة بعد التصريح لدى السلطات المحلية ومندوبية الشغل، وإشعار إدارة الشركة وفق المساطر القانونية".

وذكر المصدر ذاته، أنه "من أجل الدفاع عن حقوقهم الأساسية، وممارسة الحق في الانتساب النقابي، والمطالبة بصرف الأجور المتأخرة منذ 3 أشهر، أسس عمال شركة Viandes délices، التابعة لمجموعة الكتبية بالمحمدية، مكتبا نقابيا من 15 عضوا، في إطار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بتاريخ 25 ماي 2023".

وأدانت النقابة "هذه المجزرة الرهيبة للحريات النقابية من طرف هذه الشركة المملوكة لبرلماني المحمدية الذي يشرف حزبه على وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات". في إشارة إلى النائب البرلماني الطاهر بمزاغ، عن حزب الأصالة والمعاصرة.

وطالب المكتب النقابي من "إدارة شركة viande délice، بالتراجع عن قرار طرد الكاتب العام، والتضييق وترهيب أعضاء المكتب النقابي، مع الصرف الفوري لكل متأخرات أجور  العمال، المعلقة منذ 3 أشهر، والامتثال لقانون الشغل المغربي، المفروض حمايته من طرف الحكومة المكونة من حزب البرلماني صاحب الشركة".

ودعت المندوبية الإقليمية للشغل وعمالة المحمدية، إلى "التدخل والحرص على تطبيق القانون، الذي يضمن حق تأسيس النقابة وتنظيم العمال، بغرض الدفاع الجماعي على حقوقهم وتحسين مكاسبهم، وعدم التزام الصمت أمام خرق الدستور الذي يكفل الحق في التنظيم والانتماء النقابي، ويحملهما مسؤولية ما سيترتب في القادم من الأيام".