بسبب‘‘كورونا‘‘..الفيفا تدرس تمديد عقود اللاعبين في العالم

أمينة مودن

 

يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘الفيفا‘‘، مقترحا جديدا يهم تمديد فترة بقاء اللاعبين بأنديتهم رغم نهاية عقودهم شهر يونيو 2020، بسبب تعليق جميع المنافسات الكروية بالعالم، تماشيا مع التدابير المتخذة للتصدي لفيروس كورونا المستجد الذي ضرب ولحدود اليوم الجمعة 199 دولة.

ةقالت صحيفة ‘‘ميرور‘‘ إن اللجنة التي أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم، لمواكبة مستجدات انتشار الوباء ومدى تأثيره على كرة القدم، ستناقش بشكل مستعجل الحلول المقترحة للإبقاء على اللاعبين الذين كانت عقودهم تنتهي رسميا بعد شهرين لفترة إضافية مع الأندية، إلى حين إنهاء جميع مباريات الموسم الرياضي الجاري، رغم أن عدداً من نجوم الكرة والمدربين اتفقوا أو وقعوا عقودا مبدئية مع فرق أخرى.

‘‘الفيفا‘‘ وحسب المصدر ذاته، تستعجل دراسة جميع الحلول التي تتلائم والوضعية التي يعيشها العالم بسبب وباء ‘‘كورونا‘‘، كما أن تعديلات تهم موعد فتح وإغلاق سوق الانتقالات الشتوية والصيفية أيضاً ستحسم في قادم الأيام، لتوجيه مراسلات رسمية إلى الاتحادات الكروية، تشمل القرارات الجديدة.

ونبه عدد من المدربين وأيضا المسؤولين عن الأندية سابقاً بخصوص الأمر، خصوصا وأن بعضا من الفرق قد تفقد أزيد من 5 أو 6 لاعبين أساسيين بنهاية عقودهم في يونيو، وقد يكون الشهر الذي يعرف عودة نبض الساحرة المستديرة إلى المدرجات، وطرد الفيروس.

في المقابل، رفض جياني إنفانتينو، رئيس ‘‘الفيفا‘‘، تقديم أي معطيات تهم الموعد الرسمي والمحدد لاستئناف المسابقات الكروية، مشدداً على أن سلامة الأشخاص أهم من أي شيء بالفترة الحالية.

يُشار، إلى أن عدد من اللاعبين المحترفين المغاربة، ينتظرون بدورهم قرار ‘‘الفيفا‘‘ بشأن مستقبلهم صيفاً، أبرزهم حكيم زياش الذي كان مقررا مغادرتهم لأياكس أمستردام في يونيو والالتحاق بناديه الجديد تشيلسي، إضافة إلى أشرف حكيمي، الذي يربطه عقد إعارة مع بروسيا دورتموند، ينتهي بمتم الموسم الجاري.