بسبب "كورونا".. مغاربة الدوري السعودي أمام قرار جديد

أمينة مودن

استقرت أندية الدوري السعودي على ضرورة تخفيض رواتب اللاعبين الأجانب، من بينهم الدوليون المغاربة، طيلة فترة توقف المنافسات الكروية، بسبب تفشي فيروس كورونا بالبلاد، للتقليل من الخسائر المرتقب أن تتكبدها الفرق.

صحيفة "الرياضية" السعودية، أوضحت، اليوم الأحد، أن مقترح التخفيض وافقت عليه جميع الأندية، على أن تتم مناقشة النسبة في الاجتماع الاستثنائي الذي حددته رابطة دوري المحترفين بالسعودية، عشية غد الاثنين.

المصدر ذاته أوضح بأن أندية من بينها الهلال والنصر طالبت بتوحيد النسبة الخاصة بتخفيض رواتب اللاعبين الأجانب خلال فترة الحجر الصحي، على ألا تتخطى 50 في المائة، مما تتقاضاه العناصر المحترفة.

في المقابل، ترى الأندية الصغيرة أو التي صعدت حديثاً إلى دوري المحترفين أن على الرابطة الأخذ بعين الاعتبار وضعها المالي، والرفع من نسبة التخفيض في بعض الحالات.

وسيكون ممثلو الأندية، ورابطة الدوري السعودي، أمام اختبار للخروج بقرار رسمي يهم تخفيض رواتب اللاعبين الأجانب، ونسبة محددة يتوافق بشأنها جميع الأطراف.

وعاد الدوري السعودي خلال الثلاث سنوات الأخيرة إلى استقطاب عدد من اللاعبين المغاربة، كان من بينهم نور الدين أمرابط، الذي وقع في كشوفات النصر السعودي،  وكريم الأحمدي، ثم لاعب الوداد أمين عطوشي الذي يلعب لنادي أبها، رفقة الحارس الدولي المغربي عبد العالمي المحمدي، إضافة إلى كل من مروان سعدان، محمد فوزير، والداودي جلال.

يشار إلى أن المحترفين المغاربة في السعودية ينتظرون رد السلطات المحلية، بخصوص إمكانية العودة إلى المملكة في ظل إمكانية تمديد توقيف الدوري السعودي، حتى بعد السيطرة على وباء كورونا، وهذه المرة بسبب صعوبة إقامة المباريات في شهر يوليوز وغشت، بسبب الحرارة المرتفعة.