بعد إجراء قرعة التصفيات.. المغرب يتأهل بشكل مباشر لنهائيات الـ"شان"

إدريس التزارني

تمكن المنتخب المغربي للاعبين المحليين من ضمان التأهل بشكل مباشر، إلى كأس إفريقيا الثامنة المقررة بدول كينيا وتنزانيا وأوغندا، خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 28 فبراير 2025.

وأعفى الاتحاد الإفريقي المغرب، بالنظر إلى اعتماد 3 مقاعد خاصة بشمال إفريقيا، وهي تونس وليبيا والمغرب، بعد اعتذار المنتخب الجزائري عن المشاركة.

وتم إعفاء المنتخب المغربي والسنغالي من إجراء الدور الأول، خلال أشغال سحب قرعة المنافسة التي جرت أطوارها اليوم الأربعاء.

وسيواجه منتخب سيراليون نظيره الليبيري، فيما التوغو ستواجه البنين، وبوروندي في مواجهة الصومال، وإثيوبيا أمام إريتريا، والسودان ضد تانزانيا، وجنوب السودان في مواجهة كينيا، ودجيبوتي ضد رواندا، وزيمبابوي أمام إسواتيني، وليسوثو ضد ناميبيا.

وجاءت قرعة الدور الثاني على الشكل التالي:

المتأهل من مواجهة سيراليون وليبيريا سيواجه السنغال، والمتأهل من مباراة التوغو والبنين سيلعب أمام النيجر، فيما المتأهل من لقاء بوروندي والصومال ضد أوغندا.

وسيلعب المتأهل من زيمبابوي وإسواتيني ضد مدغشقر، والمتأهل من ليسوثو وناميبيا ضد أنغولا، كما ستلعب موريتانيا ضد مالي، وغينيا ضد غينيا بيساو، ساحل العاج ضد بوركينافاسو، غانا ضد نيجيريا، غينيا الاستوائية ضد الكونغو، إفريقيا الوسطى ضد الكاميرون، تشاد ضد الكونغو الديمقراطية، موزمبيق ضد زامبيا.

وستُقام الجولة الأولى من التصفيات في عطلة نهاية الأسبوع، من 25 إلى 27 أكتوبر، و1 إلى 3 نونبر 2024، بينما ستُقام الجولة الثانية من 20 إلى 22 دجنبر، و27 إلى 29 دجنبر 2024.

وتعد بطولة أمم إفريقيا للمحليين "شان"، منذ انطلاقتها في سنة 2009، منصة استثنائية لاستعراض المواهب العالمية وجودة كرة القدم الإفريقية، بالإضافة إلى تطورها المستمر.

للإشارة، استضافت الجزائر النسخة الأخيرة من البطولة، كما أن استضافة كينيا، أوغندا وتنزانيا لنهائيات البطولة، فرصة للبلدان الثلاث لضبط تحضيراتها لاستضافة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2027.