بعد احتجاجهم أمام مقرها.. وزارة الصحة تحاور طلبة الطب وتعدهم بتحسين ظروف التكوين والتدريب

احتجاجات طلبة الطب - أرشيف
أحمد مدياني

بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها التنسيقية الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، اليوم الخميس 14 مارس 2019 أمام وزارة الصحة، دعت الأخيرة رئيس التنيسقية رفقة ممثلي مختلف فئات الكليات، من أجل الحوار، وذلك حسب ما كشفه مصدر موثوق لـ"تيل كيل عربي" حضر لقاء اليوم.

وقال المصدر ذاته، في اتصال به مساء اليوم الخميس، إن وزير الصحة أنس الدكالي، اتصل بديوانه من أجل الجلوس مع التنسيقية، بحضور مسؤولين بقطاع الصحة، من بينهم مديرين مركزيين.

وتابع مصدر "تيل كيل عربي" أن الطلبة اشتكوا من "ظروف التكوين سواء على مستوى الكليات أو المراكز الاستشفائية الجامعية، فضلاً عن الظروف التي ترافق فترة التدريب الميداني خلال السنة السابعة بمختلف مناطق المغرب".

وأضاف: "عرض الطلبة ملفهم المطلبي، وينتظرون ترجمة التفاعل الإيجابي الذي أبداه المسؤولون عن قطاع الصحة خلال اللقاء"، ونقل المصدر ذاته، أن المسؤولين عبروا خلال اللقاء، عن أن "أغلب مطالب الطلبة، تعد هموماً مشتركة بين قطاعي التعليم العالي والصحة".

وكشف مصدر "تيل كيل عربي"، أنه "تم خلال اللقاء الاتفاق على تكثيف الحوار بخصوص النقط المتعلقة بقطاع الصحة، لمساعدة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان على التكوين والتحصيل العلمي في ظروف جيدة وفق الإمكانيات المتاحة".

للإشارة، نظم طلبة الطب صباح اليوم الخميس، وقفة أمام وزارة الصحة، احتجاجا على ما وصفوه بـ"الحلول الترقيعية" في ما يتعلق بالمشاكل التي تواجههم خلال التدريب، وغياب "المعدات والقاعات المخصصة لذلك داخل المراكز الاستشفائية"، كذا رفضهم لـ"لخوصصة دراسة الطب في المغرب".