بعد استئناف "التعليم عن بعد".. وزارة التعليم تتدارس سيناريوهات إجراء امتحانات آخر السنة

أحمد مدياني

تواصل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إعداد سيناريوهات إجراء إمتحانات آخر السنة بمختلف الأقسام والمستويات، لتفادي تسجيل سنة بيضاء خلال الموسم الدراسي الحالية، بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد، والذي فرض تطبيق حالة الطوارئ الصحية.

مصدر من الوزارة قال لـ"تيلكيل عربي"، اليوم الاثنين، إنه "من المستبعد جداً إجراء الإمتحانات الإشهادية بداية شهر يونيو المقبل، كما جرت العادة نهاية كل موسم دراسي".

وأضاف المصدر ذاته أن "الوزارة تدرس جميع السيناريوهات المحتملة، والتي ستفرضها الحالة الوبائية في المغرب، لكن الأكيد هو أن جميع الإمكانيات معبأة من أجل استمرار عملية التعليم عن بعد، ومن أجل إجراء امتحانات الأقسام الإشهادية".

وتابع مصدر "تيلكيل عربي" أن الوزير سعيد أمزازي أعلن، يوم أمس الأحد 04 ماي، الاستمرارية البيداغوجية التي نهجتها الوزارة منذ تعليق الدراسة في 16 مارس 2020، وأن الدراسة عن بعد سوف تتواصل، ابتداء من اليوم الاثنين 4 ماي، وذلك من خلال بث الدروس عبر القنوات التلفزية "الثقافية" و"العيون" و"الأمازيغية" و "الرياضية" وكذا من خلال بوابة "TelmidTICE" وجميع الآليات المستعملة من طرف الأساتذة".

في السياق ذاته، قال الوزير أمزازي إن المرحلة الجديدة للتعليم عن بعد، بعد العطل، ستعرف "استكمال المقررات الدراسية وتخصيص عدد كبير من الحصص المبرمجة للمراجعة والدعم، من أجل التحضير الجيد للامتحانات، والتي تظل برمجتها رهينة بتطور الوضعية الوبائية ببلادنا وبظروف رفع الحجر الصحي".