بعد الإعلان عن أول حالة إصابة بكورونا بالمغرب.. هل "تؤجل" جامعة الكرة المواعيد المقبلة؟

أمينة مودن

من المنتظر أن يجتمع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع بأعضاء مكتبه المديري، مساء اليوم الثلاثاء 3 مارس، في اجتماع ضم في جدول أعماله مناقشة التدابير الوقائية الاحترازية، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد بعدد من الدول الأوروبية وأيضا في شمال إفريقيا، قبل أن يتم الإعلان رسميا عن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس بالمغرب.

مصدر جامعي جيد الإطلاع أكد، لـ"تيلكيل عربي"، بأن أي قرار يهم تأجيل أو تعليق المنافسات الكروية بالمغرب، في الوقت الراهن، لن تتخذه جامعة الكرة لوحدها، بل سيكون بتنسيق مع الجهات الحكومية وقطاع الصحة، بناء على المعطيات التي تهم تطور وانتشار الفيروس في المملكة.

وكان فريق المصري البورسعيدي قد استفسر المسؤولين عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بخصوص إمكانية تأجيل مباراته أمام نهضة بركان، الأحد المقبل، بسبب الفيروس الذي انتشر بسرعة وبدأ بالزحف إلى أبرز الدول في شمال إفريقيا.

وكان يفترض في الاجتماع أن يناقش ملف الاستعدادات الخاص بالمنتخب الوطني الأول، لتصفيات كأس إفريقيا للأمم "كاميرون 2021"، والمحلي أيضا، وذلك قبل أقل من 3 أسابيع، على المواعيد الكروية القارية التي تنتظر المنتخبات.

جامعة الكرة وبعد توصلها سابقاً بتقرير من المدرب وحيد خاليلوزيتش، يهم تفاصيل معسكر مارس الخاص بمباراة إفريقيا المزدوجة، ستقوم بطرح تفاصيله أمام المكتب المديري والتأشير عليه، بعد الاستماع أيضا للجنة التي انتقلت إلى العاصمة بانغي، لإتمام الحجوزات الخاصة بمقر إقامة "أسود الأطلس"، وزيارة الملعب المستضيف للقاء الكروي لحساب رابع جولة من التصفيات، وكذا تفقد الملعب الخاص بالتداريب.

ولعل أبرز الملفات أيضاً التي سيتم الحسم فيها خلال لقاء فوزي لقجع بأعضاء مكتبه المديري، الاستعدادات الخاصة بنهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين "شان2020"، علما بأن البطولة الاحترافية ستتوقف في 16 من مارس الجاري، لفسح المجال أمام المحليين للاستعداد لخوض البطولة في الكاميرون.

وسبق للمدرب الحسين عموتة زيارة ملاعب كأس إفريقيا للمحليين بياووندي ودوالا، بداية شهر فبراير الماضي، مرفوقاً بممثلين عن جامعة الكرة، وذلك على هامش القرعة الخاصة بـ"شان 2020"، وينتظر فقط الحسم في وجهة المعسكر الإعدادي، وكذا الخصوم المرتقين بالمراحل الإعدادية، وهو الشق الذي تواكبه الجامعة، بتنسيق مع اتحادات كروية بالقارة السمراء.

يشار إلى أن المنتخب الأول ملتزم بمباراتين في التصفيات أمام إفريقيا الوسطى، الأولى ستقام بمركب محمد الخامس بالدارالبيضاء، والثانية خارج الديار، ثم مشاركة للمحليين في النسخة السادسة لكأس إفريقيا للاعبين المحليين، التي تنطلق في الرابع من أبريل المقبل.