بعد الاتهامات بالتحرش الجنسي..19 ألف عاملة إلى حقول الفراولة بإسبانيا هذا العام

الشرقي الحرش

وقعت وزارة الشغل والإدماج المهني اتفاقية شراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بخصوص مواكبة العمال واالعاملات المغاربة الموسميين بإسبانيا.

وأوضح محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تحسين أوضاع العاملات الموسميات بالضيعات الفلاحية باسبانيا، مشيرا إلى أن عدد العاملات سيصل هذه السنة إلى 19 ألف عاملة.

وأشار يتيم أن القطاعين الوزاريين سيعملان على التنسيق بينهما من أجل تنفيذ عدد من التدابير الإجرائية المتمثلة على وجه الخصوص في القيام بزيارات ميدانية مشتركة إلى الضيعات الفلاحية، بتنسيق مع السلطات الإسبانية المكلفة بشؤون الهجرة، وتقوية التواصل والتنسيق مع الجانب الاسباني، كما سيتم مواكبتة العاملات المغربيات على المستوى الثقافي واللغوي، وذلك من خلال وضع برنامج لتعلم اللغة الإسبانية.

من جهة أخرى، أوضح يتيم أن ادعاءات وجود حالات تحرش جنسي بالعاملات المغربيات لم تثبت من خلال التحقيق القضائي الاسباني. وأضاف "التحرش الجنسي يقع في جميع أنحاء العالم، لكننا لن نسمح بالمس بأي مغربية"، مبرزا أن الحكومة وفرت كل الإمكانيات مع الجانب الاسباني للتدخل في الحين، في حالة وجود أي شكاية.

من جهته، كشف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن الحكومة ستواكب المغربيات من خلال عقد شراكة مع خلية من المحامين في إسبانيا من أصول مغربية، الذين سيعملون على متابعتهن، وتقديم الاستشارة القانونية لهن.

واعتبر بنعتيق أن الطلب الإسباني على النساء المغربيات دليل على كونهن يتوفرن على مهارات استثنائية في المجال الفلاحي، وهو ما سيمكنهن من التحول إلى مؤطرات في المغرب، خاصة أن المغرب سيكون في حاجة إليهن مستقبلا للاشتغال في قطاع الفواكه الحمراء.

وأشار بنعتيق أن قطاع الفواكه الحمراء قطاع واعد في المغرب، مما يجعل الحاجة ماسة إلى هؤلاء العاملات.