بعد شغب كلاسيكو الرجاء والجيش الملكي..جامعة الكرة تصدر عقوباتها في حق الفريقين

أمينة مودن

 

أعادت اللجنة المركزية التابعة لجامعة الكرة، عقوبة إجراء مباريات بدون جمهور، بعد الشغب الذي رافق مباراة الرجاء الرياضي والجيش الملكي، مساء الأربعاء، في مباراة استقبلها مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، لحساب مؤجل عن الجولة 15 من البطولة.

وحسب بلاغ لجامعة الكرة، فإن فريق الجيش الملكي سيكون محروما من الحضور الجماهيري لـ 4 مباريات، مع تغريمه مبلغ 100 ألف درهم، بسبب اقتحام أرضية ملعب المباراة من طرف مشجعين، وكذا الاستعمال المفرط للشهب النارية، الذي أوقف المباراة، ورمي مقذوفات أدت إلى إصابات في صفوف رجال الأمن والإعلام.

واستندت اللجنة التأديبية على المادة 105 من قانون العقوبات، لإصدار عقوباتها في حق النادي العسكري، بناء على الأحداث التي وقعت داخل الملعب، بالرغم من أن المواجهات وأيضا الشغب والتخريب استمر لساعات في محيط مركب الأمير مولاي عبد الله، والطريق السيار الرابط بين مدينتي الرباط والبيضاء.

أما إدارة الرجاء الرياضي، فستكون مطالبة بأداء غرامة مالية قدرها 40 ألف درهماً، بعد استعمال جماهير ‘‘النسور الخضر‘‘ المتنقلين إلى الرباط، بدورهم الشهب الاصطناعية خلال الكلاسيكو.

وكانت السلطات الأمنية قد أعلنت سابقاً، توقيف 13 شخصا ووضعهم تحت الحراسة النظرية، للاشتباه في تورطهم في عمليات الرشق بالحجارة، وحيازة أسلحة بيضاء، والعنف في حق موظفين عموميين، مع تسجيل إصابة 22 مشجعا، و5 موظفين من بينهم رجال الوقاية المدنية.