بعد قرار الحجر الصحي.. الخارجية توصي مغاربة إيطاليا بتنفيذ قرارات منع السفر والإجراءات الوقائية

أحمد مدياني

توصلت المصالح الدبلوماسية المغربية في إيطاليا، أمس الثلاثاء، بتوجيهات تتعلق بحث المغاربة المقيمين في البلاد، على التقيد بالإجراءات التي تم اتخاذها بعد إعلان الحجر الصحي، بسبب الانتشار المتسارع لفيروس "كورونا" المستجد، خاصة المرتبطة بمنع السفر من البلاد عبر مختلف الوسائل.

وحسب مصدر مطلع من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، فإن هذه الأخيرة "تتواصل باستمرار مع السفير المغربي بروما، لمواكبة أوضاع المغاربة المقيمين هناك".

وأضاف أنه توصل بتعليمات تفيد على أنه "يتعين على المغاربة المقيمين هناك، الالتزام بالقرارات والتقيد بجميع الاجراءات الوقائية التي تتخذها السلطات الإيطالية، من أجل الحد من انتشار هذا الفيروس".

وشدد المصدر ذاته على أن الجانب المغربي لا يمكنه، بأي حال من الأحوال، الإعلان عن الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد، حسب جنسية المصابين، إلا إذا كان هذا الأمر صادرا عن الدولة التي سجلت فيها الإصابات، واعتبر أن "كل ما هو متعلق بهذا الجانب يدخل في مجال السيادة، ولا يمكن الحديث عن أي حالة وإن كانت من مغاربة المهجر، دون أن ترد في بلاغات المصالح الصحية حيث يقيمون".

وذكر مصدر "تيلكيل عربي" أنه "منذ الإعلان عن ظهور فيروس "كورونا" المستجد في إيطاليا، قامت السفارة المغربية بروما والقنصليات المغربية بالمدن الإيطالية بإحداث خلية  لمتابعة الوضع الصحي للمغاربة المقيمين هناك، كما تم وضع أرقام هاتفية رهن إشارتهم في حالة الحاجة إلى أي مساعدة قنصلية".

وأضاف أن "السفارة المغربية والمصالح القنصلية بهذا البلد تتابع الوضع عن كثب، بتنسيق  مستمر مع السلطات الإيطالية، ومع أبناء الجالية المغربية".

للإشارة، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية عن تعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى إيطاليا ابتداء من اليوم وحتى إشعار آخر.

وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أنها وضعت آلية خاصة لمرافقة زبنائها في تدبير تنقلاتهم على إثر هذه التغييرات.

اقرأ أيضاً: "لارام" تعلق جميع رحلاتها من وإلى إيطاليا

وأضاف المصدر أنه بالنظر إلى هذا الوضع، يمكن للزبناء، إذا ما رغبوا في ذلك، تأجيل سفرهم لتاريخ لاحق ،بدون تكاليف، أو إلغائه قبل 72 ساعة على الأقل من موعد انطلاق الرحلة، مع تخصيص مقابل بنفس قيمة التذكرة، صالح لمدة ستة أشهر ويتم استهلاكه حصريا في رحلات الشركة.