بنموسى: الوزارة تهدف إلى خفض الهدر المدرسي بحوالي الثلث في أفق 2026

تيل كيل عربي

فدوى الحريزي - صحفية متدربة

أكد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم أمس الاثنين، بمجلس النواب، أن الوزارة تسعى إلى خفض الهدر المدرسي بحوالي الثلث، في أفق سنة 2026.

وأوضح بنموسى، في معرض جوابه على سؤال شفوي تقدم به فريق  التقدم والاشتراكية، حول موضوع: "مواجهة الهدر المدرسي ومخاطره المجتمعية"، أن الوزارة تتعامل مع هذا الموضوع، بكل جدية، وتعتبر أن تعميم التعليم الأولي يساعد على تعزيز مكتسبات التلاميذ وخفض الهدر المدرسي، مشيرا إلى أن توسيع العرض المدرسي عبر المدارس الجماعاتية وخدمات الدعم الاجتماعي؛ مثل النقل المدرسي، تعتبر من الوسائل المهمة للحد من الهدر المدرسي.

وأشار الوزير، بلغة الأرقام، إلى أن عدد أقسام التعليم الأولي بالمملكة يبلغ حاليا حوالي 30 ألفا، مقارنة بـ7 آلاف قسم، في عام 2019، لافتا إلى تخصيص غلاف مالي قدره مليار ونصف مليار درهم لهذه العملية.

وأضاف بنموسى، في السياق نفسه، أن الوزارة تعمل كذلك، على الرفع من عدد مراكز الفرصة الثانية، وتوفير الدعم التربوي الذي يساهم بدوره في خفض معدل الهدر المدرسي.

و في جوابه على سؤال آخر تقدم به الفريق الحركي، حول موضوع: "الارتقاء بالتعليم في العالم القروي"، أبرز بنموسى أنه من بين 203 مؤسسات تعليمية ستفتتح، خلال الموسم الدراسي المقبل، 130 سيتم فتحها بالعالم القروي، مشيرا إلى أن عدد المدارس الجماعاتية بلغ إلى حدود اليوم 271 مدرسة، وأن هذا الرقم سيرتفع، خلال السنوات المقبلة.

وتابع أن عدد وحدات التعليم المنجزة، سنويا، ما بين 4000 و5000 وحدة، حوالي 2000 منها يتم إنجازها من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة بالعالم القروي، مؤكدا أن تجهيز هذه الوحدات يتم بنفس مواصفات وجودة نظيرتها بالمجال الحضري.