بوتين: سندمر صواريخ "باتريوت" في أوكرانيا والغرب يسعى إلى "تقسيم" روسيا

بوتين
بشرى الردادي

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، إنه متأكد "100 بالمئة" من أن الجيش الروسي "سيدمر" نظام الدفاع الجوي "باتريوت" الذي ستزود الولايات المتحدة أوكرانيا به.

وردا على سؤال لصحافي من قناة "روسيا-1" التلفزيونية، خلال مقابلة تم بث مقطع قصير منها على التلفزيون العام، تعهد الرئيس الروسي بأنه سيزيل هذه المعدات من ساحة المعركة.

وقال: "بالطبع، سندمرها 100 في المائة"، وذلك بعد ثلاثة أيام على تأكيده أن جيشه سيجد "مضادا" لمواجهة "هذا النظام القديم نوعا ما".

من جهة أخرى، اتهم بوتين الغرب بالسعي إلى "تقسيم" روسيا؛ حيث قال: "كل شيء يستند إلى سياسة خصومنا الجيوسياسيين الذين يهدفون إلى تقسيم روسيا، روسيا التاريخية".

وأضاف: "فرق تسد: لقد حاولوا دائما القيام بذلك. يحاولون القيام بذلك الآن، لكن هدفنا مختلف تماما: توحيد الشعب الروسي".

وبرر الرئيس الروسي التدخل العسكري في أوكرانيا، في عدة مناسبات، مشيرا إلى الحاجة إلى الجمع بين الأوكرانيين والروس، الذين لا يشكلون بالنسبة إليه "شعبا واحدا"، معتبرا أن الجيش الروسي "يتصرف في الاتجاه الصحيح" في أوكرانيا.

كما ندد، مجددا، بموقف كييف وحلفائها الغربيين الذين "يرفضون إجراء محادثات"، مؤكدا أنه "مستعد للتفاوض مع جميع المشاركين في هذه العملية، لإيجاد حل مقبول" للصراع.

من جهته، تجاهل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في الأشهر الأخيرة، إمكانية إجراء محادثات مع موسكو، مؤكدا أنه لا يريد بدء محادثات مع روسيا "طالما أن بوتين هو الرئيس".

يشار إلى أن زيلينسكي عاد من زيارته للولايات المتحدة، هذا الأسبوع، بحزمة مساعدة بقيمة 45 مليار دولار مخصصة لأوكرانيا، في الموازنة الفدرالية الأمريكية المقبلة، إضافة إلى التسليم الوشيك لنظام الدفاع الجوي "باتريوت"، الذي تطالبه به كييف منذ عد ة أسابيع.