تأجيل جديد لتطبيق الـ‘‘ VAR‘‘ بالبطولة وجامعة الكرة توضح

أمينة مودن

عاد الجدل مجدداً ليلاحق تطبيق تقنية فيديو الحكم المٌساعد VAR، بالبطولة الوطنية الاحترافية، وذلك قبل أسبوع فقط من التاريخ الثاني الذي تم تحديده من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وهاته المرة بسبب الاختيارات الضيقة لعدد الحكام الذين يجب توفرهم لقيادة كل مباراة، بحسب ما تنص عليه القوانين المؤطرة.

وعن إمكانية التراجع عن تطبيق الـ"VAR" بداية من الجولة 16 للبطولة، نفى مصدر جامعي في حديث مع "تيلكيل عربي"، اليوم الأحد، وجود أي نية لتأخير الاستعانة بالتقنية بداية من الأسبوع المقبل، خصوصا وأن اللوازم الخاصة بغرفة الحكام، جاهزة، كما أن 19 حكما تلقوا تكوينهم، في دورة أشرف عليها "الفيفا".

وشدد المصدر ذاته، أن اللجنة المركزية للتحكيم والعصبة الاحترافية لكرة القدم، ينسقان بخصوص مواعيد المباريات، وتقسيم المهام بين الحكام الأساسيين لـ"var" ومساعديهم، بالغرفة الخاصة للتقنية، التي ستطبق لأول مرة ببطولة محلية في إفريقيا.

المكتب المديري لجامعة الكرة وفي اجتماع سابق له، قرر تأجيل انطلاقة استخدام تقنية فيديو الحكم المساعد من بداية الموسم، إلى نصفه، بسبب تأخر حصول الحكام على تراخيص، والتزاماتهم السابقة بالألعاب الإفريقية، التي استضافتها المملكة في شتنبر الماضي.

يشار إلى أن مؤجلات الجولة 15 سيتم إسدال الستار عليها رسمياً، بإقامة مباراة الكلاسيكو بين الرجاء والجيش الملكي، يوم الأربعاء المقبل.