تجنيد مغاربة وجمع التبرعات.. حزب منيب ينتقد سفارة أوكرانيا في المغرب

محمد فرنان

أدان حزب الاشتراكي الموحد "نشر سفارة الجمهورية الأوكرانية بالرباط، يوم 24 فبراير 2022 بصفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، نداء يدعو المواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب إلى التبرع بالأموال للقوات المسلحة الأوكرانية من خلال حساب فتح بالبنك الوطني الأوكراني من جهة، ودعوة الراغبين منهم لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد ما سمته بـ "العدوان الروسي" من جهة ثانية".

وأضافت بلاغ للحزب توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، اليوم الاثنين، أن "نفس السفارة نشرت رابطا إلكترونيا عبارة عن استبيان إعلامي للمغاربة الراغبين في التجنيد ضمن صفوف المحاربين المرتزقة بأوكرانيا، وهو تدخل غير مقبول في سيادتنا، يتطلب الرد الصارم من قبل الدولة المغربية".

وذكّر المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، بـ"المهام التي يحددها القانون الدولي للسفارات والمتمثلة أساسا في الدفاع عن مصالح الدول التي تمثلها وتأمين وتسهيل أعمال وخدمات مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة المحددة لسفارة".

واعتبر الحزب أن "نداء سفارة أوكرانيا بالرباط دعوة واضحة ومباشرة لتجنيد المغاربة في صفوف المحاربين المرتزقة بأوكرانيا، في حرب لا تعنيهم، يتجاوز المهام الدبلوماسية الموكولة قانونا للسفارة المعنية وتدخلا ضمنيا في السيادة الوطنية لبلدنا، ومن شأنه الإساءة للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وجمهورية روسيا الاتحادية".

ورفضت منيب "المبادرة غير المسؤولة لسفارة جمهورية أوكرانيا التي من شأنها الزج ببلدنا في نزاع بين دولتين صديقتين تربطهما معه علاقات ديبلوماسية واقتصادية وثقافية متينة خاصة والنزاع المذكور يوجد بين يدي مجلس الأمن والأمم المتحدة".

ونبه البلاغ  إلى "التداعيات الخطيرة والعواقب الوخيمة التي ستترتب عن إنشاء جيش من المرتزقة وعليه، ينبه الحكومة المغربية لخطورة ما أقدمت عليه السفارة الأوكرانية وتجاوزها لكل القوانين الدولية، وضرورة وضع حد لهذا المنزلق الدبلوماسي المدان".

وأعلن الحزب "رفضه للحروب وتحميل الشعوب تبعات النزاعات الجيواستراتيجية ودعمه إلى تسوية سلمية للنزاع القائم".