تراجع مبيعات المنازل بأمريكا

تيل كيل عربي

شهدت مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة تراجعا خلال ماي الماضي، للشهر الثالث على التوالي، في ظل ارتفاع قياسي للأسعار.

وأفادت الرابطة الوطنية الأمريكية للوسطاء العقاريين، الجمعة، بأن مبيعات المنازل انخفضت بنسبة 0.7 بالمائة خلال ماي، وإلى مستوى سنوي معدل يبلغ 4.11 مليون وحدة.

وتراجعت عمليات إعادة بيع المنازل، التي تمثل جزءا هاما من مبيعات المنازل في الولايات المتحدة، بنسبة 2.8 بالمائة على أساس سنوي في ماي.

وحسب المصدر ذاته، فقد ارتفعت أسعار المنازل إلى أعلى مستوى على الإطلاق، إذ زاد متوسط سعر المنزل المملوك سابقا في الولايات المتحدة في ماي وللشهر الـ11 على التوالي، بنسبة 5.8 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

وصرح لورانس يون، كبير الاقتصاديين لدى الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، في بيان، بأن "وصول أسعار المنازل إلى مستويات عالية جديدة يخلق فجوة أوسع بين أولئك الذين يمتلكون العقارات وأولئك الذين يرغبون في أن يكونوا مشترين لأول مرة".

وشهد المخزون المتاح من المنازل ارتفاعا بنسبة 6.7 بالمائة، وإلى 1.28 مليون وحدة في الشهر الماضي. كما قفز العرض المتوفر بـ18.5 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأظهرت بيانات لوكالة "فريدي ماك لتمويل الرهن العقاري" أن متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاما، ارتفع إلى أعلى مستوى في ستة أشهر عند 7.22 بالمئة في أوائل ماي، قبل أن يتراجع إلى أقل بقليل من 7 بالمائة بحلول نهاية الشهر.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي، الأسبوع الماضي، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند نطاق يتراوح بين 5.25 و5.50 بالمائة، وذلك للمرة السابعة على التوالي، في محاولته خفض التضخم نحو هدفه البالغ 2 في المائة.

مواضيع ذات صلة