تعزيزات أمنية كبيرة في الشمال لمواجهة محاولات الهجرة الجماعية نحو سبتة

تيل كيل عربي

خديجة قدوري

تعيش مدن الشمال حالة تأهب قصوى نتيجة الدعوات التي انتشرت بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تدعو إلى القيام بهجرة جماعية نحو مدينة سبتة المحتلة انطلاقا من مدينة الفنيدق وذلك يوم السبت.

في هذا السياق، تشهد مدينة الفنيدق انتشارا أمنيا واسعا، حيث يتم إرسال تعزيزات كبيرة تشمل عشرات المركبات التابعة للدرك الملكي من مناطق الشمال إلى المدينة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتعزيز تواجد العناصر الأمنية والمركبات التابعة للأمن الوطني ومفتشية القوات المساعدة.

وبالتزامن مع الانتشار الأمني المكثف، تقوم السلطات بحملات تمشيط واسعة على مستوى إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، وقد شهدت المنطقة تدفق عشرات الشباب الذين يطمحون إلى الوصول إلى الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط.

وحسب ما جاء في بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة تطوان، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 20 سنة، للاشتباه في تورطه في نشر أخبار زائفة وتحريضه على الهجرة غير المشروعة عبر الأنظمة المعلوماتية.

وقد أسفرت الأبحاث والتحريات عن تحديد هوية المشتبه فيه الذي ظهر في شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يحرض على تنفيذ عملية جماعية للهجرة غير المشروعة، فيما تتواصل الأبحاث لتوقيف باقي المشاركين في نشر هذه المحتويات التحريضية.

هذا وقد كشفت السلطات خلال الأسبوع الجاري عن توقيف العديد من الأشخاص الذين كانوا يخططون للهجرة نحو اسبانيا، مؤكدة استمرارها في اتخاذ إجراءات صارمة ضد جميع المتورطين، بمن فيهم المحرضون على هذا المحاولات.