تقرير يعرض القطاعات التي تتصدر أسئلة البرلمانيين

تصوير: رشيد تنيوني
بشرى الردادي

كشف تقرير حديث أن قطاعات التربية الوطنية والصحة والتجهيز والفلاحة والداخلية تتصدر أسئلة البرلمانيين خلال الولاية التشريعية الحالية.

وأوضح التقرير الصادر عن جمعية "طفرة"، تحت عنوان: "ماذا يفعل النواب؟"، عن الوزارات الخمس التي تلقت أكبر عدد من الأسئلة من قبل النائبات والنواب البرلمانيين، سواء من الأغلبية أو المعارضة، خلال الدورات الأربع الأولى من الولاية التشريعية الحالية أن الوزارات المذكورة تصدرت أسئلة البرلمانيين.

وجاءت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على رأس القائمة بتلقيها 2248 سؤالا خلال الولاية التشريعية الحالية، تم الرد على 1177 منها؛ أي حوالي 52 في المائة، 40 منها تضم تعهدات حكومية، تليها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية التي تلقت 2087 سؤالا، 1178 سؤالا منها تم الرد عليه، وشملت 19 منها بتعهدات من قبل الوزارة.

أما المرتبة الثالثة، فكانت لوزارة التجهيز والماء التي وجه إليها 1909 سؤالا، تمت الإجابة على 1040 منها، 46 سؤالا منها ضمت تعهدات من الوزارة، ثم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات التي تلقت 1903 سؤالا، ردت على 733 منها، من بينهم 40 يشملون تعهدات من قبل الوزارة.

فيما احتلت وزارة الداخلية المرتبة الخامسة، بتلقيها 1844 سؤالا، 65 في المائة منها جاءت من المعارضة، وأجابت الوزارة على 855 من هذه الأسئلة، وأسفرت 5 منها عن تعهدات من الوزارة.

وسجل التقرير أن "القضايا الاجتماعية تحتل مكانا مركزيا في المشهد البرلماني"، موضحا أن "قطاعات التعليم والصحة والماء والفلاحة تعتبر المشمولة أكثر بأسئلة النائبات والنواب، وذلك راجع لمختلف التحديات التي يواجهها إصلاح النظام التعليمي والصحي (ولاسيما ورش تعميم التغطية الصحية الإجبارية)، والجفاف وتغير المناخ، فضلا عن التضخم؛ حيث أن لهذه التحديات الثلاثة تأثير مباشر على حياة المواطنين اليومية".

وفيما يخص الاهتمام الذي تحظى به وزارة الداخلية من قبل النائبات والنواب البرلمانيين، يضيف المصدر نفسه، "فذلك راجع لدورها المتعدد الأوجه (الأمن، الجماعات الترابية،...)".

وتابع التقرير أن "القطاعات الوزارية التي تستقبل أغلب الأسئلة هي من تقدم أغلب الأجوبة، على الرغم من أن الترتيب قد يختلف. فمن بين الوزارات الخمس الأكثر توصلا بالأسئلة، تحتل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المرتبة الأولى من حيث نسبة الرد على الأسئلة التي وردت عليها، بمعدل يناهز 56 في المائة، تليها وزارة التجهيز والماء بنسبة بلغت 54 في المائة، والتعليم بنسبة 52 في المائة، والداخلية بنسبة 46 في المائة".

ومن ناحية أخرى، فإن "وزارة الفلاحة، وعلى الرغم من كونها واحدة من أكثر خمس وزارات توصلا بالأسئلة، فإن معدل إدلائها بالأجوبة لا يتعدى 38 في المائة"، حسب "طفرة".