جامعة الكرة تحسم مصير البطولة في زمن الجائحة

أمينة مودن

استبعدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الخميس، خيار توقيف البطولة الوطنية، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا بين الأندية، وذلك خلال اللقاء الذي جمع الرئيس فوزي لقجع، بباقي أعضاء مكتبه المديري، وممثلين عن اللجنة الطبية داخل الجهاز الكروي.

ودعا رئيس جامعة الكرة خلال الاجتماع الذي أقيم عبر الفيديو، إلى ضرورة الالتزام الصارم بالبروتوكول الصحي من طرف الأندية، خلال قادم المواعيد الكروية، من أجل ضمان مسار إتمام البطولة التي توقفت بسبب فيروس "كورونا" لأربعة أشهر تقريبا.

وخلال اللقاء ذاته أعلنت جامعة الكرة والعصبة الاحترافية لكرة القدم، استعدادهما لمساعدة الأندية الوطنية، لتجاوز الظروف الصحية التي تمر بها، أبرزهم فريق اتحاد طنجة، الذي أعلن قبل أيام عن إصابة 24 فرداً من صفوفه بالفيروس، وتجميد جميع أنشطته بسبب دخول المصابين ومخالطيهم إلى العزل الصحي.

سعيد الناصيري، رئيس الوداد الرياضي والعصبة الاحترافية لكرة القدم، وحسب بلاغ لجامعة الكرة كشف البعض من النقاط التي تم التطرق إليها خلال اجتماع اليوم، نقل موقف الجهاز الكروي إلى عبد الحميد أبرشان، رئيس اتحاد طنجة، بخصوص إرسال فريق طبي لإجراء كشوفات على اللاعبين المصابين، بالرغم من أن مندوبية الصحة الجهوية، قدمت قائمة رسمية تهم العناصر التي طالها الوباء.

وحسب المصدر ذاته، فإن خطوة العصبة الاحترافية كانت من أجل المساعدة على كشف الوضعية الصحية للاعبين، وليس التشكيك في نتائج المسحات الطبية التي خضع لها نادي اتحاد طنجة، ليتم طي الخلاف الذي تسبب فيها حضور بعثة طبية خاصة إلى مركز النادي لإجراء اختبارات جديدة.

وفي حديث ذي صلة، سبق للجامعة الملكية تقديم مقترح إلى فريق اتحاد طنجة من أجل نقل تداريبه ومبارياته إلى مدينة الرباط، بعد ارتفاع عدد الإصابات في المدينة، ومخاوف تكرر إصابة العناصر الكروية، بسبب مخالطتهم لأشخاص مصابين بـ"كورونا".

يٌشار، إلى أن اجتماع المكتب المديري اليوم يعد الأول منذ قرار استئناف البطولة الاحترافية لكرة القدم، بهدف تقييم الوضع الذي تعيشه المنافسات، من تأجيل بسبب تسجيل إصابات بالفيروس داخل أزيد من 10 أندية، خلال الفترة الأخيرة.