جامعة الكرة تختار شركة إسبانية لاعتماد تقنية الـ"VAR" في البطولة والكأس

صفاء بنعوشي

قبل شهر تقريبا من افتتاح المنافسات الكروية بالمغرب، أكدت شركة "ميديا برو" الإسبانية، ظفرها بصفقة  توفير تقنية فيديو الحكم المساعد "VAR" للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بداية من الموسم الرياضي المقبل.

وحسب بلاغ للشركة، فإن الصفقة بين الطرفين محددة في 4 سنوات، ستوفر خلالها "ميديا برو" التقنية الجديدة، وستشرف على عملها بالملاعب الوطنية، سواء تعلق الأمر بمباريات كأس العرش، أو الدوري الاحترافي الممتاز.

وسبق لرئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع أن علل اللجوء إلى "الفار"،  بالمساهمة في تطوير كرة القدم باعتبار التحكيم جزءا أساسيا من المنظومة، إضافة إلى تنامي ظاهرة الاحتجاجات بالبطولة الاحترافية، وربطها بالأخطاء التحكيمية.

ولأول مرة، كشف لقجع أن جامعة الكرة استشارت المختصين في المجال التحكيمي لتقنية "الفار"، خلال المؤتمر الأخير الذي نظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بمراكش، والذي يهم تطوير كرة القدم قبل 7 أشهر تقريبا.

وتقول الجامعة إن تقنية فيديو الحكم المساعد لن تضع نقطة نهاية للأخطاء التحكيمية، لكنها ستسهل التحكم في تدبير الجدل خلال المباريات.

يشار، إلى أن نهاية الموسم المنصرم، سجلت تقديم أزيد من 7 أندية لاحتجاجاتها ضد الأخطاء التحكيمية، من بينها الوداد، والكوكب المراكشي، وشباب الريف الحسيمي.