جنوب إفريقيا آخر العابرين إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019.. وهذه قائمة المتأهلين

صفاء بنعوشي

خطف المنتخب الجنوب إفريقي، مساء اليوم الأحد، آخر بطاقة عبور إلى النسخة 32  لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019، والتي ستقام في مصر في الفترة الممتدة من 21 يونيو المقبل وإلى غاية 19 يوليوز.

وتمكن منتخب جنوب إفريقيا من كسب رهان "الكان"، بعد فوزه على ليبيا، بحصة هدفين مقابل واحد في مباراة قادها الحكم المغربي نور الدين الجعفري، ليكون المنتخب رقم 24 الذي يضمن مكانة بالمسابقة الأبرز في القارة السمراء، لسنة 2019.

وتنافس 48 منتخبا مقسمين إلى 12 مجموعة، كل واحدة تضم أربعة، على بطاقة العبور إلى العرس القاري الذي تم نقله من الكاميرون صوب مصر، بسبب تأخر الأشغال بالبلد، خصوصاً التي تهم الملاعب المحتضنة للمنافسات القارية، والذي انطلقت أولى مباريات تصفياته في يونيو 2017.

وضمن الثنائي السنغال ومدغشقر مقعديهما بـ"كان 2019" عن المجموعة الأولى، في حين تأهل المنتخب الوطني المغربي والكاميرون إلى المسابقة لحساب ثاني مجموعة، ليرافقها أيضا كل من مالي وبوروندي مفاجأة النسخة الحالية للبطولة القارية، والجزائر والبنين عن رابع مجموعة.

ولحق منتخب نيجيريا وجنوب إفريقيا بالبطولة، ثم غانا وكينيا، فالمنتخبان الزيمبابوي والكونغو الديمقراطية، إضافة إلى الكوت ديفوار وغينيا، وأنغولا فموريتانيا، الذي سيشارك لأول مرة بكأس أمم إفريقيا، والثنائي العربي تونس ومصر، وغينيا بيساو والموزنبيق، وأخيراً أوغندا وتانزانيا.

يشار إلى أن اتحاد إفريقيا لكرة القدم قد اختار موعد 12 أبريل المقبل، موعداً لإقامة قرعة نهائيات كأس أمم إفريقيا لـ2019، في حفل بالقرب من الأهرامات، حيث وجهت الدعوة إلى مجموعة من النجوم السابقين الأفارقة وأيضا العالم، إضافة لممثلي المنتخبات الـ24 المشاركة بالبطولة.