حصيلة تاريخ مشاركات المنتخبات العربية في نهائيات كأس العالم

المنتحب المغربي هو أول من تأهل للدور الثاني من بين المنتخبات العربية
وكالات

تشارك أربعة منتخبات عربية في مونديال روسيا 2018 وهي المرة الأولى في تاريخ كرة القدم العربية، التي تجمع أربعة منتخبات عربية في نفس المونديال حيث ستتابع جماهير كرة القدم العربية منتخبات تونس والمغرب ومصر والسعودية في المونديال الروسي الذي يفتتح يوم 14 يونيو بلقاء البلد المنظم روسيا مع المنتخب السعودي. وبنجوم من الجيل الجديد وبحظوظ متفاوتة حسب تركيبة المجموعات في الدور الأول ستراهن المنتخبات العربية على أن تترك أفضل انطباع في المونديال الروسي وتعزيز سجلها .

ووضعت القرعة منتخب نسور قرطاج في مجموعة صعبة الى جانب منتخبات انجلترا وبلجيكا وبنما بينما سيلعب منتخبا مصر والسعودية في نفس المجموعة إلى جانب البلد المنظم روسياوالاورغواي . أما منتخب المغرب فأوقعته القرعة في المجموعة الثانية إلى جانب البرتغال وإسبانيا وإيران

وشاركت الى حد مونديال البرازيل 2014 ثمانية منتخبات عربية في نهائيات كأس العالم(أربعة من إفريقيا الشمالية وأربعة من عرب أسيا) وهي تونس والجزائر والمغرب ومصر والسعودية والإمارات والعراق والكويت. وتملك منتخبات تونس والمغرب والسعودية العدد الأكبر من المشاركات في المونديال، حيث سيكون مونديال روسيا هو الخامس في رصيدها بينما شارك المنتخب الجزائري في أربع دورات ثم يأتي منتخب مصر الذي سيشارك للمرة الثالثة في المونديال، بينما شاركت منتخبات الكويت والعراق والإمارات العربية في مناسبة واحدة. وعرفت دورتا كأس العالم في المكسيك مشاركة ثلاثة منتخبات عربية مرة واحدة وهي العراق والمغرب والجزائر بينما شاركت منتخبات تونس والسعودية والمغرب في مونديال فرنسا 1998

وافتتح المنتخب المصري قصة المشاركات العربية في المونديال يوم 27 ماي 1934 عندما لعب مقابلة واحدة أمام منتخب المجر وانهزم 4/2 وكان نظام المونديال يفرض على المنهزم الخروج ثم غاب المنتخب المصري عن المونديال حتىدورة 1990 بايطاليا، أي بعد 56 سنة ثم غاب ثانية ليعود بعد 28 سنة في مونديال روسيا 2018. وإذا كان الافتتاح مصريا فان قصة اول نجاح عربي يعود للمنتخب التونسي الذي حقق اول فوز عربي وإفريقي في المونديال في "ملحمة" الارجنتين عام 1978 على حساب منتخب المكسيك 3-1 بفضل أهداف الكعبي وغميض وذويب.

وقد عول المدرب عبد المجيد الشتالي في ذلك اللقاء التاريخي على التشكيلة التالية /مختار النايلي وعمر الجبالي ومختار ذويب ومحسن الجندوبي وعلي الكعبي ونجيب غميض وطارق ذياب وحمادي العقربي وتميم الحزامي (خميس العبيدي ) ومحمد علي عقيد وعبد الرؤوف بن عزيزة (صلاح القروي ).

ومازالت جماهير كرة القدم العربيةتذكر قصة المشاركة التونسية الأولى في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي جرت في الأرجنتين عام 1978 حيث ترك "نسور قرطاج" ذكريات راسخة في قلوب كل العرب والأفارقةبعد فوز على المكسيك وتعادل مع بطل العالم لسنة 1974 المنتخب الألماني 0/0 وهزيمة امام بولونيا رغم مردود مقنع1/0.

وقد مهد الظهور المشرف للمنتخب التونسي في مونديال الارجنتين 1978 لتوسيع قاعدة تمثيل القارة الافريقية في المونديال من مقعد واحد الىمقعدين في دورة اسبانيا 1982 وقد تأهل لنيل المقعدين في كاس العالم منتخبا الجزائر والكامرون. وقد مرت اليوم 40 سنة عن اول مباراةلنسور قرطاج في مونديال الارجنتين يوم 2 جوان1978 وهو يوم تاريخي في سجلات كرة القدم العربية الافريقية تحققفيه أول انتصار للعرب في كأس العالم. وقد فتحت المشاركة المشرفة الباب عريضا امام المنتخبات العربية لتحقق انتصارات متتالية . وشارك المنتخب الجزائري في كاس العالم (اسبانيا 1982 ) وفاز زملاء لخضر بلومي على ألمانيا الغربية 2-1 في ما اعتبر انتصارا تاريخيا نظرا لقيمة المنافس يومها.

ولكن مونديال إسبانيا 1982 شهد"فضيحة " لطخت نزاهة اللعبةوحكمت علىالمنتخب الجزائريبالخروج من المونديال الإسباني مرفوع الراس حيث انه بعد الفوز على المانيا 2-1خسر مباراته الثانية امام النمسا 0-2 ثم تغلب على تشيلي 3-2 وكان عليه ان ينتظر نتيجة مباراة ألمانيا والنمسا لمعرفة مصيره. وكانت النتيجة الوحيدة التي تقصي منتخب الجزائر وتؤهل ألمانيا والنمسا معا، هي فوز ألمانيا بهدف واحد، وهو ما حصل يوم المباراة حيث انه بعد أن سجل منتخب المانيا هدف السبق د11 سار هذه النتيجة التي اهلت المنتخبين الالماني والنمساوي الى الدور الثاني.

وشارك المنتخب المغربي للمرة الثانية في تاريخه في كأس العالم في دورة المكسيك 1986 وتأهل إلى الدور الثاني ليكون أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور الثاني من المونديال في تاريخ النهائيات.

وفي الدور الثاني قدم المنتخب المغربي عروضا متميزة أمام ألمانيا لكن هدف ماتيوس في اواخر المباراة حكم على اسود الاطلس بالخروج من النهائيات.

وشكل المنتخب السعودي من جهته مفاجأة سارة في مشاركته الأولى في المونديال سنة 1994 عندما تأهل الى الدور الثاني، لكنه خرج أمام منتخب السويد1-3 .وتأهل المنتخب السعودي بعد ذلك ثلاث مرات على التوالي وهو رقم قياسي عربي محتكرا التمثيل العربي الاسيوي في المونديال حيث غابت بقية المنتخبات العربية الاسيوية عن كاس العالممنذ دورة ايطاليا1990.

وشاءت قرعة المونديال في اكثر من مناسبة ان يلتقى المنتخب السعودي اشقاءه العرب خلال الدور الاول حيث فاز على نظيره المغربي في مونديال 1994 بنتيجة 1-صفر وتعادل في مونديال المانيا 2006مع نظيره التونسي 2-2. وسيلاقي في مونديال روسيا 2018 نظيره المصري.

وشاركت اربعة منتخبات عربية في اربع دورات وهي (الجزائر والمغرب والسعودية وتونس) وتمكنت ثلاث منها في بلوغ الدور الثاني وهي الجزائر والمغرب والسعودية مما جعلها تلعب 13 مقابلة في المونديال بفارق مباراة واحدة عن المنتخب التونسي الذي خاض12 مقابلة بمعدل ثلاث مقابلات في كل دورة . وبحساب رصيد النقط يتصدر المنتخب الجزائر ترتيب المنتخبات العربية ب(12 نقطة) من 3 انتصارات وثلاث تعادلات و7 هزائم وسجل13 هدفا وقبل 19 هدفا متقدما عن منتخب المغرب (10 نقاط ) من فوزين و4 تعادلات و7 هزائم. اما منتخب السعودية فقد لعب 13 مقابلة في المونديال وحقق انتصارين وتعادلين و9 هزائموجمع (8 نقاط).سجل 9 اهداف وقبلت شباكه 32 هدفا.

ويحتل المنتخب لتونسي المركز الرابع بين المنتخبات العربية من حيث رصيد النقاط في مجموع الدورات التي خاضها حيث فاز في مباراة واحدة وتعادل اربع مرات وانهزم في سبع مقابلاتوسجل 8 اهداف وقبل 17 هدفا.

أما على المستوى الفردي فان السعوديسامي الجابريملك افضل رصيد بتسجيله3 أهداف وهو افضل هداف في تاريخ مشاركات العرب في المونديال بينما تمكن7 لاعبين عربمن تسجيل هدفين وهم عبد الجليل حدا وعبد الرزاق خيري صلاح الدين بصير (المغرب) وإسلام سليماني وعبد المؤمن جابو وصالح عصاد ( الجزائر) والسعودي فؤاد أنور.

وفي ما يلي سجل المشاركات العربية في دورات المونديال.

1934: مصر

1970: المغرب

1978: تونس

1982: الجزائر والكويت

1986: العراق والمغرب والجزائر

1990: مصر والامارات

1994: السعودية والمغرب

1998: تونس والمغرب والسعودية

2002: تونس والسعودية

2006: تونس والسعودية

2010: الجزائر

2014: الجزائر

2018: تونس والمغرب ومصر والسعودية

المصدر: وكالة الأنباء التونسية