حصّة المغرب تعود إلى 34 ألف حاج وحاجة.. والإعلان عن إجمالي المصاريف قبل 15 فبراير

بشرى الردادي

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الأربعاء، في تصريح للصحافة، عقب اجتماع اللجنة الملكية للحج بالرباط، أن حصة المملكة المغربية، خلال موسم الحج لسنة 1444، عادت، مجددا، إلى 34 ألف حاج وحاجة، لاسيما شرط السن الذي كانت حددته السلطات السعودية في أقل من 65 سنة.

وقال التوفيق أنه "سيتم تحديد لوائح المواطنات والمواطنين الذين سيؤدون مناسك الحج هذا الموسم، من المحتفظ لهم بالحق في الحج من الموسم الماضي، مع اللجوء إلى لوائح الانتظار الناتجة عن قرعة 2019، لاستكمال الحصة".

وأضاف الوزير أنه سيتم إتمام اللوائح وتدبير التوقعات المتعلقة بالتخلي عن المقاعد، بالتنسيق مع السلطات المحلية، مشيرا إلى أنه تم إلغاء شرط المحرم للنساء اللائي تقل أعمارهن عن 45 سنة، وتقرر عدم قبول تسجيل من تقل أعمارهم عن 18 سنة.

وتابع التوفيق أن معظم مصاريف الحج لهذه السنة "التي لا تختلف، إلا قليلا، عن مصاريف السنة الماضية"، مؤكدا أن "الإعلان عن إجمالي مصاريف الحج بالنسبة للتنظيم الرسمي، سيتم في أجل أقصاه 15 فبراير 2023، بعد التأكد من تكاليف بعض العناصر المتبقية".

وكشف الوزير أن الرحلة الأولى للموسم الحالي ستنطلق، في أوائل شهر يونيو 2023، فيما تم تحديد مدة إقامة الحجاج في ما بين 28 و30 يوما، مضيفا أن "فترة التسجيل ستمتد من 20 إلى 30 مارس، وذلك باعتماد التسجيل الإلكتروني".

كما أشار إلى احتمال توسيع مبادرة "طريق مكة"، لتشمل مدينتي الرباط وفاس، مبينا أن هذه المبادرة تتيح للحجاج القيام بكافة الإجراءات بالمغرب، دون الحاجة إلى تكلف عبء الانتظار، أثناء الوصول.