حكاية شركة ألبسة رياضية مغربية بدأت بحلم فوصلت إلى "الكان"

تيل كيل عربي

خطفت شركة ألبسة رياضية مغربية الأضواء لتكون "الماركة" الوحيدة من بلدان الجنوب، التي تنافس عمالقة الألبسة الرياضية كـ"نايكي" و"أديداس" و"بوما"، عندما يرتديها لاعبو المنتخب الموريتاني في نهائيات كاس إفريقيا الشهر المقبل بمصر.

ويعتبر حمل منتخب وطني في نهائيات كأس إفريقيا للأمم بداية المشوار نحو العالمية، بعدما تلمست الشركة المغربية طريقها في عالم كرة القدم الإفريقية قبل عامين، عندما وقعت عقودا لتجهيز فرق من الكوت ديفوار، فكيف بدأت حكاية شركة مغربية يقودها شباب طموح إلى منافسة عمالقة صناعة الألبسة الرياضية في العالم؟

يحكي بسام العاقل وهو رئيس الشركة عن البدايات الأولى، وكيف جاءت فكرة تأسيس شركة للألبسة الرياضية، ويقول لـ"تيل كيل"، إنه باعتباره ابن مدينة طنجة، فقد كبر في مدينة تحتضن كبريات شركات النسيج، وخاصة المتخصصة في الألبسة الرياضية، ويقول "كنت رفقة أصدقاء نتساءل لما لا تكون لدينا علامتنا المغربية المحضة، بتصاميم مغربية قحة، من هنا بدأت الفكرة، خاصة وان لدينا خبرة في المجال، والمدينة تتوفر على اليد العاملة المؤهلة".

في العام 2016، ستتحول الفكرة إلى مشروع، وكان أول زبون هو فريق اتحاد طنجة، فرع كرة السلة والكرة الطائرة.

بعدها ستتجه الشركة إلى التخصص في تجهيز أندية كرة القدم في القسم الثاني والثالث، كفرق اتحاد تمارة ونهضة الزمامرة ووداد فاس، الذي تمكن من الوصول إلى نهائي كأس العرش لموسم 2017 2018، فساهم إنجاز الفريق في إشهار العلامة الرياضية على نطاق واسع.

يقول العقال "قمنا بتشغيل كفاءات شابة ذات خبرة في التصميم، وتوقيع عقد لتجهيز المنتحب الموريتاني ليس هدفا في حد ذاته، بل هو وسيلة لمواصلة المزيد من الانتشار".

بمجرد ما انتشر خبر تجهيز شركة مغربية للألبسة الرياضية لمنتخب مشارك في "الكان" المصري، حتى بدأت أولى التبعات تتساقط، إذ زعم أحد مصممي شركة "نايكي" بأن "أ بي سبورت" المغربية سطت أو قلدت تصميمه الذي خصت به الشركة الأمريكية المنتخب الإنجليزي في المونديال الأخير.

الاتهام جاء من خلال تدوينة للمصمم المدعو كريغ وارد بأن الشركة المغربية سرقت "خط" الترقيم الخاص به، لكن وارد قام فيما بعد بحذف تدوينته التي تتهم "أ بي سبورت" بـ"البلاجيا".

بالنسبة لبسام العاقل، فإن الاتهام باطل، إذ أن الشركة تتوفر على أكثر من 100 خط لكتابة الأسماء والأرقام، ولابد أن يكون هناك تشابه بينها، وأضاف "من الجيد أنهم لم يتهمونا بالسطو على التصميم بالكامل، ومع ذلك، فإن الاتهام بنسخ خط الأرقام فهو باطل، والدليل أن صاحب هذه الادعاءات قام بسحبها بسرعة".