حملة أمنية واسعة ومداهمات تطال مقاهي "من نوع خاص" بفاس

تحولت عدد من المقاهي إلى شبه ملاهي ليلة بدون ترخيص
تيل كيل عربي

أطلقت مصالح الأمن بفاس، منذ الأسبوع المنصرم، حملة أمنية واسعة ومداهات طالت عدد من المقاهي، خاصة التي تقدم "الشيشة" لزبنائها، ومن بينهم مقاهي تحولت إلى "شبه ملاهي ليلة".

وحسب مصدر أمني تحدث لـ"تيل كيل عربي"، تأتي الحملة الأمنية في سياق "محاربة الجريمة بكل أنواعها، وخصوصا منها التي تتعلق برفع الضرر".

وأضاف أن حملات المداهمة "استهدفت عدداً من المقاهي الموجودة بأسفل العمارات السكنية والتي حولها مسيروها من نشاط عادي لهاته الأماكن العمومية  إلى فضاءات شبه مظلمة، تستقبل نوعية خاصة من الزبناء من الجنسين وتصدر منها موسيقى صاخبة عبر مكبرات الصوت".

وطالت الحملة الأمنية، حسب المصدر ذاته، "خمسة مقاه، بأحياء الدكارات وطريق عين الشقف، والتي حولها أصحابها إلى أماكن تستقطب الشباب من الجنسين بدون أية رخصة مسلمة من  طرف السلطات المحلية".

كما مكنت عملية المداهمة، "من إيقاف عدد من الأشخاص تبين من خلال عملية الجس  الوقائي  أن بعضهم بحوزته قطع من مخدر الشيرا  والتي تم حجزها لفائدة البحث".

 وتم خلال عمليات المداهمة، حجز الأجهزة الموسيقية و مكبرات الصوت  و129 نرجيلة، تم تسليمها للسلطة المحلية، في حين تم البحث مع الأشخاص الذين وجدوا بداخل المقاهي.

وتابع المصدر الأمني، أنه من أجل البحث، "تم وضع المعنيين بالأمر  تحت تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة  المختصة و قد تم تقديهم على أنظارها  بعد الانتهاء من إجراءات البحث". كما أوضح أن الحملة الأمنية جاءت تفاعلا مع  الشكايات و الوشايات والتبليغات عن أفعال إجرامية، سواء  تلك الواردة بشكل مباشر على مصالح الشرطة أو المنشورة في مختلف وسائل الإعلام.

للإشارة فان المصالح الأمنية سبق وأن قامت بمداهمات أمنية بتنسيق مع السلطات المحلية، استهدفت نفس المقاهي و مقاهي أخرى بأحياء سكنية مختلفة  التي تعرف هذا النشاط الذي يلحق ضررا بالساكنةو كذا نوادي لعب الرهان، تم من خلالها  حجز مجموعة من الأجهزة، ومواد محظورة بالإضافة إلى مبالغ مالية، كما تم إيقاف مسيريها و عدد من أشخاص كانوا بداخلها، وجدوا في حالة تلبس أو اشتبه فيهم أو تبث تورطهم في قضايا الحق العام .