خفض الأجور بسبب ‘‘كورونا‘‘ يدخل حيز التطبيق بالبطولة الوطنية

أمينة مودن

أعلن فريق الرجاء الرياضي في الساعات الأولى، لصباح اليوم السبت، عن توصله لاتفاق ودي مع طاقمه الفني، بخصوص خفض أجورهم، بعد توقف المنافسات لشهرين، بسبب تداعيات فيروس ‘‘كورونا‘‘.

الرجاء وفي بلاغ رسمي، أوضح بأن الإدارة اتفقت مع الطاقم التقني على خفض رواتبهم بنسبة %50، وذلك تفعيلا لتوصيات الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘‘الفيفا‘‘، وجامعة الكرة، بخصوص إمكانية تقليص الرواتب، خلال الفترة الحالية، بسبب الأضرار المالية التي جرها توقف المنافسات منذ منتصف مارس الماضي، بسبب الوباء.

وكان فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في اجتماعه الأخير مع المكتب المديري، قد طالب بتكوين لجنة تحت إشراف العصبة الوطنية الاحترافية، لبدء مناقشات مع ممثلي اللاعبين والمدربين، للتوافق بخصوص خفض الرواتب بالفترة المقبلة، خصوصا وأن أندية عديدة تعيش أزمة مالية خانقة، بسبب توقف جزء هام من مداخيلها.

في المقابل، تم رسمياً خفض رواتب الأطر التقنية داخل جامعة الكرة، على رأسهم وحيد حاليلوزيتش، مدرب المنتخب الوطني المغربي، الذي تعاقد مع الجهاز الكروي قبل 9 أشهر، للإشراف على ‘‘أسود الأطلس‘‘، براتب محدد في 80 مليون سنتيم، إضافة إلى تحفيزات ومنح أخرى، مرتبطة بتحقيقه لمجموعة من الأهداف.

يشار، إلى أن جامعة الكرة عقدت الخميس الماضي، اجتماعا عبر الفيديو لمكتبها المديري، وعدد من الفاعلين من المجال، لمناقشة ملفات عالقة، تتعلق بداية بالوضع المالي للأندية، وإعلان تكوين لجنة ‘‘بروتوكول‘‘ ستكون مهمتها إعداد تصورات لاستئناف المنافسات الكروية بالفترة المقبلة، كما تم ربط عودة الحياة للملاعب بقرار من الحكومة، والتي طالبت سابقاً بتعليق المسابقات، في إطار الجهود الاستباقية لمواجهة الوباء.