دراسة.. مركز أبحاث يتوقع تحصيل فرنسا 11 مليار يورو من أولمبياد باريس

إدريس التزارني

كشفت اللجنة الأولمبية الدولية أن دورة الألعاب الأولمبية المقررة صيف السنة الجارية، يتوقع أن تمنح دفعة اقتصادية بقيمة تتراوح بين 6,7 و11 مليار يورو، بحسب دراسة أجرتها الجهات المنظمة لدورة الألعاب.

وحسب تقرير نشرته اللجنة الأولمبية الدولية، وأصدره مركز القانون والاقتصاد الرياضي، فإن الإطار الزمني للتوقعات الممتد لمدة 17 عاما تشمل مرحلة التخطيط حتى نهاية فترة المكاسب الطويلة الأجل.

وأضاف المصدر ذاته، أنه من المتوقع أن يزور باريس ما بين 2.3 و3.1 مليون سائح للمشاركة في المسابقة، حوالي 64 % منهم فرنسيون، وبحسب هيئة السياحة في باريس، فإن السياح الذين سيأتون إلى العاصمة خلال الألعاب سينفقون نحو 2.6 مليار يورو إجمالا.

ويبلغ التمويل الحكومي لدورة الألعاب الأولمبية 3 مليارات يورو ويغطي بشكل أساسي المشاريع التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات طويلة المدى للمجتمعات المحلية.

للإشارة، من جملة المتغيرات التي ستشهدها دورة باريس إقامة حفل غير مسبوق، حيث سيتم افتتاح الألعاب الأولمبية لأول مرة في تاريخ الأولمبياد خارج الملعب، وسيكون استثنائيا، مع عروض مائية مذهلة على نهر السين يشارك فيها 10.500 رياضي، على متن 160 قاربا تقريبا من جميع الأنواع والأحجام.