دوري في كرة القدم يحمل اسم "المجاهد عبدالرحمان اليوسفي"

عبد الرحمان اليوسفي خلال حفل تقديم مذكراته بالرباط - رشيد التنيوني
تيل كيل عربي

ينظم فريقا شباب المحمدية والاتحاد الرياضي البيضاوي أول نسخة من الدوري السنوي عبد الرحمن اليوسفي في كرة القدم، ما بين 23 يوليوز إلى ثاني غشت 2019.

وسيشارك في النسخة الأولى للدوري السنوي للمجاهد عبد الرحمن اليوسفي، الذي سيحتضن ملعب الصخور السوداء بالدار البيضاء مبارياته، كل من الفريقين المنظمين، نادي شباب المحمدية والاتحاد البيضاوي، إضافة إلى أندية أخرى من البطولة الوطنية الاحترافية بدرجتيها الأولى والثانية، وهي سريع وادي زم، ونهضة الزمامرة، ويوسفية برشيد، وشباب بنجرير، والراسينغ البيضاوي (الراك)، والنادي الرياضي السوالم.

وقال بلاغ موقع من الناديين لبيضاويين، توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه، إن اختيار اسم اليوسفي يأتي اعترافا بأبناء ومؤسسي الفريق.

وعبد الرحمان اليوسفي من مواليد 8 ماي 1924، بطنجة، المقاوم والمحامي والوزير الأول في حكومة التناوب، والقيادي الاشتراكي، كان من المؤسسين الأساسيين لفريق الاتحاد الرياضي البيضاوي المعروف اختصارا بـ"الطاس"، في موسم 1945 / 1946، بالموازاة مع تأسيس مدرسة الاتحاد للتعليم، نظرا لغياب مدرسة في كل الحي الصناعي، وجرى اختيار أرض خلاء بدرب مولاي الشريف، لبناء الملعب، حيث أسندت الرئاسة لامحمد العبدي، الذي كان يعمل بشركة الإسمنت "لافارج"، وكان يساعده في تسيير فريق كرة القدم إبراهيم أوليازيد، حيث كانت انطلاقة مسار فريق "الطاس"، لمقاومة الاستعمار، لأن الرياضة كانت واجهة للتأطير الوطني وحشد همم الشباب لجعلهم ينخرطون في المعركة من أجل الاستقلال.

وكان اليوسفي عضوا، أيضا، بالعصبة المغربية لكرة القدم، التي أسسها المقاومون المغاربة ضدا على العصبة الفرنسية للمستعمر، وكان الرئيس هو عبد السلام بناني، فيما شغل اليوسفي مهمة الكاتب العام. حيث أسسوا مسابقة كأس العرش، واختاروا مباراة النهاية أن تكون يوم 18 نونبر من كل عام، الذي كان يصادف ذكرى عيد العرش. وكانت البداية بفرق الأحياء بالدار البيضاء، في موسم 1946/ 1947، قبل أن تتسع لتشمل فرقا وطنية أخرى من مختلف المدن المغربية.