رئيس ‘‘الفيفا‘‘ يقترح تغيير مواعيد تنظيم ‘‘الكان‘‘ وإحداث مسابقة تجمع 24 نادياً

فوزي لقجع رفقة رئيس الفيفا ورئيس الكاف
المختار عماري

 

قدم جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘‘الفيفا‘‘، اليوم السبت، مقترح إجراء تعديلات على مواعيد تنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم، وإحداث مسابقة إفريقية جديدة وقوية تجمع الأندية، أمام المسؤولين عن الإتحادات الكروية بإفريقيا، ورئيس ‘‘الكاف‘‘ أحمد أحمد.

واعتبر انفانتينو الذي ألقى كلمة بالندوة التي خصصها ‘‘الكاف‘‘ لمناقشة تطوير مسابقته وأيضا البنية التحتية، أن مقترح إقامة ‘‘الكان‘‘ كل أربع سنوات بدلاً من سنتين، سيزيد من شدة المنافسة بين منتخبات القارة السمراء، وأيضا سيساهم في تحقيق أرباح تهم المداخيل الخاصة بالمستشهرين والرعاة.

ومن بين الاقتراحات التي تحدث عنها انفانتينو طويلا خلال كلمته، التفكير في إنشاء مسابقة جديدة خاصة بالأندية، تضم 23 فريقا يمثلون الأفضل بإفريقيا ‘‘سوبر ليغ‘‘، وتقام على مدى السنة.

وتابع: ‘‘ الفكرة هي تنظيم مسابقة إفريقية قوية تضم الأقوى، بـ20 فريقا، مع إضافة أربعة أو خمسة أندية حسب معايير النتائج التي يحققون بالدوريات المحلية، أوتوماتيكيا خلق هذا النوع من المنافسات سيجعل كرة القدم بإفريقيا تدخل ضمن أفضل 10 مسابقات قارية بالعالم‘‘.

وبخصوص الأرقام التقريبية التي يمكن للكرة الإفريقية جنيها من هاته المسابقة، قال رئيس ‘‘الفيفا‘‘، إنها قد تبلغ 200 مليون دولار سنوياً،
مطالبا الحاضرين من ممثلي الاتحادات الكروية، في تطوير الفكرة، والسعي إلى تنزيلها على أرض الواقع.

أما عن الاستثمارات أو التمويلات التي يمكن رصدها من طرف الرعاة المرتقبين، أضاف جياني انفانتينو: ‘‘ على كل من يرغب في الاستثمار توفير على الأقل لكل نادي إفريقي 20 مليون دولار سنويا، من أجل تشييد الملاعب، وتجهيز البنيات التحتية، وإن وجدنا رعاة الفيفا مستعدة لرصد 3 ملايير من جانبها للبطولة الجديدة‘‘.

وعبر الرئيس عن استعداد الاتحاد الدولي للاستثمار في هاته البطولة، لتصبح رائدة ليس فقط بإفريقيا بل في العالم بأكمله، وهو ما يحتاج جهود الجميع، وتنسيقاً مع جميع الأطراف، من ‘‘كاف‘‘، وبنوك، وأيضا مستثمرين، وحكومات لتسهيل الشق المتعلق بالتنقلات وسط القارة، من تأشيرات وأمور قانونية.

للإشارة، فالاتحاد الإفريقي للعبة دعا جميع الفاعلين في القارة بحضور ‘‘الفيفا‘‘ إلى ندوته بالمغرب، والتي سيتم خلالها وطيلة اليوم مناقشة أبرز الملفات الخاصة بتطوير اللعبة بإفريقيا.