رحيل الكولونيل.. القادري في ذمة الله

عبد الرحيم سموكني

توفي صباح اليوم الثلاثاء الكولونيل عبدالله القادري، الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي، الذي "اندمج" في حزب الأصالة والمعاصرة، عن عمر يناهز 82 سنة.

وقالت مصادر مقربة من أسرة الراحل إن عبدالله القادري توفي صباح اليوم في مزرعته العائلية بمسقط راسه بمدينة برشيد، وأنه سيوارى الثرى اليوم بالمقبرة العائلية بالمدينة ذاتها.

وولد عبدالله القادري سنة 1937 ببرشيد، وهو خريج المدرسة العسكرية المتخصصة سان سير بفرنسا، والتحق بصفوف القوات المسلحة الملكية سنة 1956، وكان من الوجوه التي رافقت أحمد عصمان في تأسيس حزب التجمع الوطني للأحرار سنة 1973، قبل أن يقرر تأسيس الحزب الوطني الديمقراطي سنة 1982.

وسبق للقادري أن شغل منصب وزير السياحة سنة 1990 في حكومة عزالدين العراقي.

وفي سنة 2008 قبل القادري باندماج حزبه مع حزب الأصالة والمعاصرة، قبل أن يتراجع عن خطوته، لكن بعد فوات الأوان، وهو ما جر عليه متاعب قضائية بسبب تصريحات سياسية حول "ابتلاع" حزبه.

في سنة 2009 سيقرر عبدالله القادري تأسيس حزب جديد سماه الحزب الديمقراطي الوطني، التي نجح باسمه في الانتخابات الجماعية بمعقله برشيد.

وقالت ميلودة حازب القيادية السابقة في الحزب الديمقراطي الوطني والحالية في حزب الأصالة والمعاصرة، إنها تحتفظ بذكريات جميلة مع القادري لا يمكن نسيانها.