رغم مرور 3 ايام على إجبارية وضعها.. الكمامة مفقودة عند موزعي الحليب والصيدليات

عبد الرحيم سموكني

تستمر معاناة كثير من المغاربة في العثور على كمامة واقية بعدما صار ارتداؤها إلزاميا بقرار حكومي منذ يوم الثلاثاء الأخير. غبعد ثلاثة أيام من دخول القرار المباعث حيز التنفيذ، تعرف الأسواق ندرة كبيرة فيها.

ولجأت بعض الصيدليات إلى وضع لافتات بالقرب من مداخلها تعلن فيها عدم توفرها، وقالت صيدلانية في مدينة الدارالبيضاء، إن الطلب كبير يفوق العرض المتنامي منذ يوم الثلاثاء 07 أبريل، وأضافت رغم دعوات السلطات المغربية المواطنين إلى أنهم بإمكانهم العثور عليها في الأسواق الكبرى ، إلا أن كثيرين يواصلون السؤال عنها في الصيدليات، وهو ما دفعنا إلى وضع لافتة عند مدخل الصيدلية لإخطار الزبائن بعدم وجودها، وذلك تجنبا للازدحام، "علينا أن نخفف الضغط، ونترك المجال للمرضى من أجل اقتناء الأدوية".

وسأل "تيلكيل عربي" في أغلب محلات البقالة وبيع المواد الغذائية عن أسباب عدم توفرها على الكمامات كما أفادت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر،

وقال بقال في مقاطعة ابن امسيك، إن موزعي شركتي  الحليب الرئيسيتين في البلاد لم يفوا بوعودهم لليوم الثالث على التوالي، ولم يزودوا محلات المواد الغذائية بأي شحنة، وقال "رغم أنهم يسجلون الطلبيات، إلا أنهم لليوم الثالث لم يزودوننا بأي شيء، وفي كل مرة يخبروننا أن ذلك سيتم في الغد الموالي".

وتتكلف شركة "سنترال دانون" و"جودة" بتوزيع الكمامات على محلات البقالة، وقد أنيطت بها هذه المهمة لتوفرها على شبكة توزيع كبيرة ومنتظمة، كما أنها تتوفر على قاعدة بيانات لجميع محلات البقالة في مختلف المدن المغربية.

وعلاقة بالموضوع ذاته، اعتقلت مصالح الامن بمقاطعة بن مسيك صباح اليوم، شخصين، شابا وشابة، اثناء تسليمهم لكميات من الكمامات  المزورة لإحدى الصيدليات. وحسب مصدر أمني،  فإن المشتبه بهما كانا يقومان ببيع كمامات مزورة، وبأثمان السوق السوداء، وقدرت المصادر الكمية المحجوزة بما يفوق 10 آلاف كمامة.