زلزال الأناضول.. مؤسسة المغرب بتركيا تنشئ فرقا ميدانية تطوعية لمساندة هيئة الإغاثة

محمد فرنان

أعلنت مؤسسة المغرب الخاصة بالجالية المغربية بتركيا، أنها "لا تقبل المساهمات العينية والتبرعات المالية ولا تجمع التبرعات المالية لمساعدة المنكوبين وذلك تبعا للقانون التركي وخاصة القانون رقم 2860 الذي يقنن حملات جمع التبرعات والهبات، والمؤسسة تستقبل فقط المساعدات والهبات المسموحة والتي تدخل في الدعم المباشر لأعمال المؤسسة".

وأضاف بلاغ صادر عن المؤسسة، توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، أن "من يود المساهمة بالتبرع المالي لمساندة السلطات التركية في مواجهة الفاجعة أن يقوم بذلك بشكل مباشر ورسمي لمؤسسة إدارة الطوارئ والكوارث التركية عبر إرسال رسالة إلى الرقم 1866 وكتابة كلمة DEPREM في نص الرسالة بالأحرف الكبيرة، (قيمة التبرع بالرسالة 20 ليرة) كما يمكنه التبرع إلى المؤسسات التركية المعتمدة من طرف مؤسسة إدارة الطوارئ والكوارث عبر موقعها الرسمي".

وأشارت إلى أنه "لكل من يود أن يساهم بالملابس والأحذية وكل ما يمكن أن يساعد المناطق المتضررة من الزلزال أن يتواصل مباشرة مع مراكز استقبال مخصصة لذلك استحدثت في جل البلديات التركية  والتواصل مع أقرب مركز للمساهمة".

ولفت المصدر ذاته، أن "مؤسسة المغرب الخاصة بالجالية المغربية بتركيا شكلت خلية أزمة خاصة بها تعمل في الميدان مع متطوعين مغاربة في المناطق المتضررة بشكل مستقل كمكون من مكونات المجتمع المدني التركي يعنى بشؤون المغاربة بتركيا، وذلك بالتنسيق مع المصالح الرسمية التركية المعنية بإدارة الطوارئ والكوارث والسلطات المحلية التركية".

وأوردت المؤسسة أنه "تبعا لبلاغ وزارة الشؤون الخارجية المغربية، فإن البعثات الدبلوماسية المغربية أحدثت خلية أزمة إلى جانب تخصيص أرقام هاتفية رهن إشارة أفراد الجالية المغربية بتركيا وسوريا من أجل التواصل والاستفسار".

وأعلنت أن "المؤسسة تنخرط عمليا في المساهمة والتنسيق بين خلية أزمتها وخلية مؤسسة إدارة الطوارئ والكوارث التركية، والسلطات التركية وتضع مواردها ومكوناتها رهن إشارة السلطات المغربية المعنية والبعثات الدبلوماسية المغربية المعنية والرأي العام المغربي وذلك خدمة لمصالح الوطن العليا ودفاعا على المغاربة بالجمهورية التركية".

وكشفت أن المؤسسة "شكلت فرق ميدانية تطوعية متخصصة بما فيها فريق الترجمة الفورية ومرافقة الموفدين الأجانب لمساندة هيئة الإغاثة التركية بالمناطق المنكوبة وكل من يرغب في الانضمام الى فريق الترجمة أو الفريق الميداني أن يتواصل مع المؤسسة عبر بريدها الإلكتروني".

ودعت المؤسسة إلى "ضرورة الالتزام بعدم نشر الأخبار غير الموثوقة والالتزام بما تعلنه وتنشره السلطات المعنية أو وزارة الشؤون الخارجية المغربية عبر البعثات الدبلوماسية".

وذكرت أن "من يبحث عن شخص مفقود إثر الزلزال أن يتواصل مع خلية الأزمة المحدثة بالبعثة الدبلوماسية المغربية بأنقرة، وكل شخص يبحث عن مفقود وتعذر عليه التواصل مع السلطات المعنية التركية يمكنه أن يبعث بالمعلومات الأساسية للشخص المفقود عبر رسالة ( الاسم واللقب، عنوان الإقامة والعمل، رقم الهاتف، الحالة العائلية، تاريخ الميلاد، وثائق هوية إن توفرت ورابط العلاقة مع الشخص المعني)، وستقوم المؤسسة بتبليغ الحالة للسلطات التركية المعنية في إطار قانون حماية البيانات الشخصية التركي رقم 6698 (KVK)".