سلوفاكيا تلتحق بالدول الرافضة لتوقيع ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة بمراكش

أ.ف.ب / تيلكيل

أعلنت سلوفاكيا الأحد رفضها ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة المقرر الشهر المقبل، وذلك بعد خطوات مشابهة لدول أوروبية أخرى إضافة الى أستراليا والولايات المتحدة.
وقال رئيس الوزراء السلوفاكي اليساري بيتر بليغريني للصحافيين في بروكسل إن بلاده "لن تدعم اتفاق الأمم المتحدة بأي طريقة في مراكش ولن توافق عليه".
وأضاف "سلوفاكيا لا توافق على أنه لا يوجد اختلاف بين الهجرة الشرعية وتلك غير الشرعية، ونحن نعتبر الهجرة الاقتصادية غير شرعية ومضرة وتشكل خطرا أمنيا ".
وأشار رئيس الوزراء السلوفاكي إلى أنه "إذا كانت مشاركة أي ممثل سلوفاكي تعني الموافقة بشكل آلي على بروتوكول مراكش، فلا أحد، ولا حتى وزير الخارجية (ميروسلاف لايتشاك) سيحضر اجتماع مراكش لتمثيل سلوفاكيا".

وكان لايتشاك المؤيد لميثاق الأمم المتحدة أعلن سابقا أنه سيتقدم باستقالته في حال رفضت سلوفاكيا دعم الميثاق. لكن بيليغريني قال الأحد إنه واثق من أنه سيتمكن من إقناع وزير الخارجية بالبقاء.

وتم الاتفاق على الميثاق العالمي للهجرة في يوليو بعد 18 شهرا من المفاوضات، ومن المقر ر تبنيه الشهر المقبل في المغرب.

وتضع الاتفاقية 23 هدفا لفتح الهجرة القانونية وإدارة تدفق المهاجرين بشكل أفضل، حيث ارتفع عددهم إلى 250 مليون نسمة أي 3 بالمئة من سكان العالم.

ورفضت الاتفاق حتى اليوم كل من الولايات المتحدة والمجر والنمسا وجمهورية تشيكيا وبولندا وأستراليا، كما أعلنت بلغاريا أن ها تميل لرفضه.