شحنة جديدة من لقاح "كورونا".. ووزارة الصحة تسابق الزمن لتلقيح كبار السن

أحمد مدياني

تسارع وزارة الصحة، لتحصين كبار السن من"كورونا" المستجد، وذلك مع وصول شحنة جديدة من اللقلح المضاد للفيروس، يوم أمس الجمعة.

ودعت الوزراة مساء يوم أمس الجمعة، الأشخاص الذين يتجاوز سنهم ال40 سنة، ولم يستفيدوا بعد من جرعتهم الأولى، التوجه إلى مراكز التلقيح التي ستبقى مفتوحة طيلة أيام الأسبوع.

وتجاوز المغرب نفاذ مخزونه من الجرعة الأولى من لقاح "سينوفارم" الصين، بعدما أمن نصف مليون جرعة، في إنتظار توصله بكمية إضافية الأسبوع المقبل.

وتبقى وتيرة التوصل جرعات لقاح "كورونا" المستجد بطيئة، بالنظر إلى الطلب المتزايد من مجموعة من الدول، ومواصلة الصين لنهج "الدبلوماسية اللقاح" والتي بدأت تمتد إلى دول جنوب الصحراء الإفريقية.

كما لا يزال الوضع الصحي في الهند، غير مستقر، بعد موجة الإصابات الجد مرتفعة التي اجتاحت البلاد قبل أشهر، وذلك ما يعطل برمجة أي امدادات جديدة من لقاح "أسترازنيكا" خلال ما تبقى من العام الجاري.

دون أن ننسى، توقف المفاوضات بشكل نهائي، بين المغرب روسيا، بخصوص لقاح "سبوتنيك-v"، وفشل اتمام صفقة كمية الجرعات التي تحدث وزير الصحة خالد آيت طالب في وقت سابق، عن أنها ستصل إلى المغرب على دفعتين خلال شهري مارس وأبريل. الماضيين