شكايات أو إحالات ذاتية.. "الهاكا" تصدر 56 قرارا ضد برامج إذاعية وتلفزية في 2021

بشرى الردادي

كشفت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في تقريرها السنوي، برسم سنة 2021، إصدارها، إما بناء على شكايات متوصل بها أو تبعا لإحالات ذاتية، 56 قرارا يهم البرامج التي تبثها الإذاعات والقنوات التلفزية، العمومية والخاصة.

ووفقا لمقتضيات الفصل 165 من دستور المملكة، يضيف المصدر ذاته، تتولى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري السهر على احترام التعبير التعددي لتيارات الرأي والفكر في المجال السمعي البصري، سواء خلال الفترات الانتخابية أو خارجها.

وفي هذا الصدد، قامت "الهاكا"، من خلال قرارها رقم 21-37، بتأطير تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري، خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية 2021، على مدى فترة من 38 يوما؛ حيث كانت هذه الفترة موضوع تتبع خاص، يعرض التقرير السنوي بتفصيل نتائجه الرئيسية.

إضافة إلى ذلك، وخلال السنة نفسها، تظهر البيانات الفصلية للتعددية المنجزة خارج الفترة الانتخابية، إفراد وسائل الإعلام السمعية البصرية أكثر من 962 ساعة لمداخلات الشخصيات العمومية.

وخصصت 39.51 بالمائة من هذا الغلاف الزمني لتناول الكلمة من طرف الفاعلين السياسيين في البرامج الإخبارية، و36.84 بالمائة للفاعلين الجمعويين، و17.79 بالمائة للفاعلين المهنيين، و5.86 بالمائة للفاعلين النقابيين.

من جهة أخرى، وفي إطار تقوية الإنصاف المجالي فيما يتعلق بولوج المواطن إلى للخدمات الإذاعية والتلفزية، قامت الهيأة العليا، خلال سنة 2021، بتحديد وتعيين 59 ترددا بالتشكيل الترددي "FM"، في 39 منطقة، لفائدة متعهدين عموميين وخواص. كما قامت بتعيين ترددين جديدين للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من أجل بث التلفزة الرقمية الأرضية بإقليم الحسيمة.