شهادات مغاربة عالقين في الخارج:"تقطعت بنا السبل وصحتنا العقلية تتدهور"

تيل كيل عربي

 تقطعت السبل بأزيد من 30.000 مغربي حول العالم منذ أن أغلقت البلاد حدودها في منتصف مارس  في مواجهة وباء "كوفيد 19"، في الوقت الذي تعهدت الحكومة يإعادتهم إلى وطنهم ، دون تحديد موعد دقيق لذلك.

كانت منال ستعود إلى الوطن بعد رحلة سياحية إلى إندونيسيا. وبعد توقف في اسطنبو، تقول هذه المهندسة،  البالغة من العمر 33 عاما، إن رحلته إلى الدار البيضاء "ألغيت من قبل شركة الطيران" بسبب تعليق مختلف الرحلات دون إشعار .

وتقول: "أشعر بالغضب والشعور بالتخلي لأنني أدخل الشهر الثالث دون أن أعرف متى يمكنني العودة". في غضون ذلك ، "تستأجر غرفة في سكن مشترك ، دون أي دعم من القنصلية المغربية في اسطنبول".

 إلياس (اسم مستعار)، كان بدوره في رحلة خارج المغرب، اختار جنوب إسبانيا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع صديقته، ، لكنه الآن عالق هناك.

هذا الإطار، البالغ  من العمر 34 عاما، يعترف "بحصوله دعم من القنصلية المغربية، لكنه يشعر "بخيبة أمل " كبيرة مما أسماه الهواية السياسة والتصريخات المتناقضة" في هذا الملف.

مثل منال وإلياس ، يعيش  31800 مغربي ، كانوا في رحلة عمل أو إقامة سياحية أو زيارة عائلية، في هذا المنفى القسري ، والأعداد الكبيرة موجودة في إسبانيا وفرنسا وتركيا.

في مواجهة الوباء ، أغلقت المملكة حدودها ، وعلقت جميع الرحلات الجوية وأعلنت حالة الطوارئ الصحية ، مع تقييد صارم يعززه حظر التجول الليلي.

وتمكن الآلاف من السياح الذين تقطعت بهم السبل في المغرب من العودة إلى بلادهم في رحلات جوية خاصة ، كانت فيها الطائرات تتوجه فارغة من أماكن انطلاقها إلى المغربـ، وهو ما أثار استياء المغاربة الذين كانوا يرغبون في العودة إلى ديارهم.

و ضاعف الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل نداءات طلب المساعدة ، مع اعتصامات وحملات في وسائل التواصل الاجتماعي، وبعث البعض برسالة مفتوحة إلى الملك محمد السادس: "اليوم تنفد الموارد المالية وصحتنا العقلية تتدهور" ، كما يقول الموقعون.

ومنذ ذلك الحين أنشأت القنصليات "وحدات دعم" ودفعت تكاليف الإقامة لـ 6500 مغربي حسب الحكومة.

ونبه مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في باريس مؤخرا إلى "حالة الضعف الشديد" لدى "كبار السن الذين يعانون من أمراض خطيرة أو الآباء بصحبة أطفال صغار".

"أتفهم حقيقة أن العالم بأسره يعاني من أزمة غير مسبوقة تتطلب إجراءات غير مسبوقة ولكن عدم وجود اتصالات من جانب الدولة بنا أمر غير مقبول. ليس لدينا رؤية ويفترسنا عدم اليقين"، تقول الصحفية عايدة العلمي ، المساهمة في صحيفة نيويورك تايمز ، والتي غادرت إلى فرنسا في منتصف مارس، من أجل بضعة أيام فقط، وتتوقع: "أعتقد أننا سنبقى عالقين حتى افتتاح المجال الجوي الدولي".

حتى الآن ، تم السماح لـ 500 مغربي فقط عالقين في سبتة ومليلية بعبور الحدود سيرا على الأقدام بعد أكثر من شهرين من الانتظار.

في مواجهة قدرة الاستقبال المحدودة للصحة العامة ، كانت أولوية المغري هي الحد من مخاطر العدوى المرتبطة بعودة حاملي الفيروس المحتملين، حسب مصدر دبلوماسي مغربي.

وصرح وزيرالخارجية المغربي،  ناصر بوريطة في أبريل ، أن"خطة إعادة التوطين قيد الإعداد" ، وبأن "العودة يجب أن تتم في أفضل الظروف ، دون مخاطر على البلاد وعلى هؤلاء الناس".

أكد رئيس الوزراء سعد الدين العثماني هذا الأسبوع أن سيناريوهات "الإعادة" جاهزة ، آملا أن "يتم الإعلان عن الأخبار الجيدة قريبا".

ويتهم ياسين "المغرب تخلى عنا (...) لقد أعادت جميع البلدان مواطنيها والرد الوحيد الذي حصلنا عليه هو أن السيناريوهات قيد الدراسة". هذا الإطار البالغ من العمر 30 عاما "كان يحمل حقيبته في باريس منذ أكثر من تسعة أسابيع .

ترجمة عن وكالة الأنباء الفرنسية