صمد 25 سنة.. النرويجي جاكوب يهدد الرقم القياسي لهشام الكروج

إدريس التزارني

بات الرقم القياسي للعداء المغربي هشام الكروج في سباق الميل، مهددا من طرف العداء النرويجي جاكوب اينغبريغتسن، خلال الجولة الخامسة من الدوري الماسي المقررة بمدينة يوجن السبت 25 ماي الجاري.

ومن المتوقع أن يواجه انجبريغتسن منافسة قوية من الأميركي ياريت نوغوس، وصيف بطل العالم داخل الصالات في 3000م، والكيني الصاعد رينولد شيريوت كيبكورير، والاثيوبي لاميشا جيرما صاحب الرقم العالمي في 3000 م الذي سينافس لأول مرة في هذه والمسافة.

و في ظل حضور كل هذه الأسماء المميزة، من المنتظر أن يكون السباق سريعا جدا قد ينهار فيه الرقم العالمي البالغ 3:43.13د الذي يحتفظ به المغربي هشام الكروج منذ ربع قرن (1999).

وفشل النرويجي جاكوب اينغبريغسن، مرات كثيرة في تحطيم الرقم الخاص بمسافة 1500، ومن ضمنها نسخة السنة الماضية من ملتقى محمد السادس لألعاب القوى ضمن منافسات العصبة الماسية بعدما دخل في المركز الأول محققا 3.32.37، كما أنه فشل أيضا في الجولة الخامسة بالعصبة الماسية بمدينة أوسلو محققا 03.27.95.

واستمر فس النرويجي في نهائي بطولة العالم الأخيرة التي احتضنتها ببودابيسيت، بعدما أكد في تصريحات سابقة أنه يستهدف الرقم القياسي العالمي الذي يظل بحوزة البطل الأولمبي هشام الكروج.

للإشارة الأرقام القياسية في مسافة 1500 والمايل مسجلان باسم البطل المغربي هشام الكروج منذ سنة 1998 بروما 3:26:00، كما أن رغبة النرويجي في تكرار المحاولة مرات، بات يهدد الرقم الصامد من 26 سنة.