طلبة الطب يرفضون اتهامهم بالتبعية للعدل والإحسان

طلبة الطب في ندوتهم الصحافية (تـ: تنيوني)
الشرقي الحرش

رفض طلبة كليات الطب والصيدلة والأسنان بلاغ المجلس الحكومي الأخير، الذي ربط احتجاجاتهم بتحريض جماعة العدل والإحسان.

في هذا الصدد، قال أيوب أبو بيجي، المنسق الوطني لطلبة الطب "إن الطلبة صدموا باتهامات الحكومة لهم بالانجرار وراء جماعة العدل والإحسان من أجل تحقيق أهداف سياسية لا علاقة لها بمصلحتهم".

وأضاف أبو بيجي، في ندوة صحفية نظمتها التنسيقية الوطنية لطلبة الطب صباح اليوم الاثنين، بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط "إن اتهام 18 ألف طالب بالانجرار وراء جماعة العدل والإحسان شكل صدمة وإحباطا في صفوفهم"، مشيرا إلى أن هؤلاء الطلبة هم الذين صوتوا في جموع عامة على قرار مقاطعة الامتحانات، وفضلوا عدم التواجد بالكليات خلال فترة الامتحانات تجنبا لأي مواجهة مع قوات الأمن، التي حضرت بكثافة للكليات.

وتابع "إن الحكومة تتعامل معنا بنوع من الاستصغار وتعتبرنا قاصرين"، متهما وزارتي الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بسد باب الحوار، وقال "رغم الطلبات التي وجهناها للوزارتين بضرورة عقد جلسات حوار جديدة لم نتلق ردا".

من جهة أخرى، اتهم أعضاء المكتب الوطني للتنسيقية، خلال الندوة الصحفية، السلطات المغربية بالضغط على آبائهم من أجل إجبارهم على ايقاف الاضراب، واجتياز ما تبقى من الامتحانات.

وجدد الطلبة تأكيدهم على عدم تبعيتهم لأي فصيل سياسي، مؤكدين استعدادهم لاجتياز الامتحانات والعودة لمدرجات الدرس ومواصلة التداريب الاستشفائية فور تحقيق مطالبهم.

واعتبر الطلبة أن تهديد الحكومة لهم بالتكرار والفصل هو توجه صريح منها نحو إعلان سنة بيضاء، مجددين مطالبتهم بضرورة فتح الحوار معهم.

ويواصل الطلبة مقاطعة الامتحانات، في ظل أزمة غير مسبوقة بكليات الطب، كما أعلنوا قرارهم بتنظيم مسيرة وطنية بالرباط، لم يتم تحديد تاريخها بعد.

وكانت الحكومة قد أعلنت أنها التزمت باتخاذ 14 إجراء من أجل الاستجابة لمطالب الطلبة.

وبخصوص النقطتين الخلافيتين المتبقيتين، أوضح بلاغ مشترك لوزارتي الصحة والتربية والتكوين والتعليم العالي، صدر بداية الأسبوع الماضي، أنه في ما يخص مباراة الأطباء المقيمين، فإن الوزارتين عملتا على تقديم الاقتراحات الآتية:

- التزام وزارة الصحة بالعمل على مواصلة الرفع من عدد المناصب المخصصة لمباراة الإقامة؛

- التزام وزارة الصحة بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمراجعة المرسوم رقم 2.91.527 المتعلق بتنظيم المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المقيمين بما يضمن حقوق ومكتسبات طلبة كليات التكوين الطبي العمومي في ولوج تكوينات التخصص؛

- إحداث لجنة مكونة من مختلف المتدخلين بما فيهم ممثلي الأساتذة الباحثين والطلبة، تتولى مهمة دراسة الحيثيات المرتبطة بتعديل المرسوم رقم 2.91.527 السالف الذكر بما فيها دراسة إمكانية تحديد النسب ما لم يتعارض ذلك مع النصوص القانونية الجاري بها العمل؛

- حذف الشق المتعلق بمعدل النقاط المحصل عليها خلال سنوات التكوين السبعة من مكونات اختبارات المباراة.

أما بخصوص تفعيل السنة السادسة من طب الأسنان، فقد تقرر إبرام شراكة مع الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان وتوفير شروط تنفيذ مقتضيات دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في طب الأسنان، بما فيها أرضية التداريب الاستشفائية الخاصة بالسنة السادسة وكذا تقديم مضمون متكامل للتداريب في إطار هذه السنة".