غوتيريس: عصر الاحتباس الحراري انتهى نحن الآن في عصر الغليان العالمي

تيل كيل عربي

فدوى الحريزي - صحفية متدربة

حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، المجتمع الدولي، يوم أمس الخميس، في مؤتمر صحفي، في نيويورك، على التحرك السريع لمواجهة حالة الطوارئ المناخية والتعامل مع تداعياتها.

وحذر غوتيريس من الحالة الطبيعية للاحتباس الحراري، قائلا: "عصر الاحتباس الحراري انتهى. نحن الآن في عصر الغليان العالمي".

وتابع أنه لا يزال من الممكن الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وتجنب أسوأ ما في تغير المناخ، مشيرا إلى أن هذا الهدف لا يمكن تحقيقه إلا من خلال العمل الفوري وعدم التراخي.

كما أعرب المسؤول الأممي عن أسفه الشديد بالقول: "لقد شهدنا تقدما في النشر القوي للطاقة المتجددة، ولكن لا شيء من هذا يذهب بعيدا بما فيه الكفاية أو بالسرعة الكافية"، مؤكدا أن المسؤولين، وخاصة دول مجموعة العشرين المسؤولة عن 80 في المائة من الانبعاثات العالمية، يجب عليهم تكثيف العمل المناخي.

وأضاف غوتيريس: "يجب على جميع الجهات الفاعلة أن تجتمع معا لتسريع الانتقال العادل والمنصف من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة"، داعيا إلى وضع خطط هادفة ذات مصداقية، للتخلص التدريجي من التلوث، بحلول عام 2030، بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي.

كما شدد على الحاجة إلى تحديد أهداف طموحة جديدة لخفض الانبعاثات من أعضاء مجموعة العشرين: "يجب على جميع الدول أن تتصرف وفقا لميثاق التضامن المناخي وجدول أعمال التسريع الذي اقترحته الأمم المتحدة".