علاكوش: المؤسسات التعليمية غير جاهزة لاستقبال التلاميذ ونطالب بتأجيل الدخول المدرسي

الشرقي الحرش

قال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم "إن المؤسسات التعليمية غير جاهزة لاستقبال التلاميذ في ظل تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

 ودعا علاكوش في تصريح لـ"تيلكيل عربي" اليوم الجمعة 28 غشت، وزارة التربية الوطنية إلى تأجيل الدخول المدرسي لثمانية أسابيع حتى تكون على أتم الاستعداد له بدل القاء المسؤولية على الآباء في الاختيار بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد".

 واعتبر علاكوش أن "تأجيل الدخول المدرسي ليس من أجل التأجيل فقط، بل من أجل الاستعداد الكافي وضمان شروط السلامة الصحية في المؤسسات التعليمية"، مضيفا أن "بعض المدارس غير متعاقدة مع شركات النظافة، مما يطرح سؤالا حول من سيقوم بالتنظيف والتعقيم، كما أن أغلب المدارس تعاني من الاكتظاظ الشيء الذي يستحيل معه تحقيق التباعد الجسدي بين التلاميذ في حالة اختيار أغلب الآباء للتعليم الحضوري".

 وأضاف علاكوش أنه "من البديهي أن المدارس الخاصة هي التي ستكون قادرة على ضمان التعليم الحضوري، فيما سيقف الاكتظاظ عائقا أمام المدارس العمومية".

وتساءل علاكوش عن "سبب تأخر وزارة التربية الوطنية في تقديم هذا القرار منذ مدة حتى تتمكن من ضبط المعطيات والاستعداد على أساسها".

 وبخصوص التعليم عن بعد، اعتبر علاكوش أن "الوزارة غير مستعدة لذلك، سواء من حيث انشاء الأقسام الافتراضية، أو من حيث انتاج المحتويات الرقمية"، وتساءل "لماذا لم يتم توفير المقررات على أدوات رقمية؟"

 وكانت وزارة التربية الوطنية قد خيرت الآباء بين تدريس أبنائهم عن بعد أو حضوريا.

ولا يعرف لحد الآن عدد الأسر التي ستختار التعليم الحضوري أو التعليم عن بعد وخطط الوزارة للتعامل مع كلا السيناريوهين.

 وكان وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي قد رفض بشدة تأجيل الدخول المدرسي، معتبرا أن السلبيات النفسية للتأجيل على صحة التلاميذ أسوأ من جائحة فيروس "كورونا" المستجد.