غوتيريش يحذر أمام قادة العالم من أن "لبنان على حافة الهاوية"

UN Secretary-General Antonio Guterres speaks during "Summit of the Future" on the sidelines of the UN General Assembly at the United Nations Headquarters in New York, September 22, 2024. (Photo by ANGELA WEISS / AFP)
أ.ف.ب / تيلكيل

حذر الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الثلاثاء من أن "لبنان على حافة الهاوية"، وذلك أمام قادة العالم المجتمعين في نيويورك لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة، وسط مخاوف من اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط.

وبعد يومين من "قمة المستقبل" التي خصصت للتحديات الكبرى التي تواجهها البشرية، يعتلي أكثر من 100 رئيس دولة وحكومة، ومن بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يشارك للمرة الأخيرة، منبر القاعة العامة للأمم المتحدة تواليا خلال أسبوع تخيم عليه النزاعات الدائرة خصوصا في لبنان وقطاع غزة.

كما ندد غوتيريش بالوضع في غزة واصفا إياه بأنه "كابوس دائم يهدد بجر المنطقة برمتها إلى الفوضى، بدءا من لبنان. لا يمكن للشعب اللبناني والشعب الإسرائيلي وشعوب العالم أن يسمحوا بأن يصبح لبنان غزة أخرى".

وأضاف "يجب أن نشعر جميعا بالقلق إزاء هذا التصعيد. لبنان على حافة الهاوية".

وخلفت مئات الغارات الإسرائيلية على أهداف لحزب الله في مناطق عدة في لبنان الاثنين أكثر من 500 قتيلا، وفق السلطات اللبنانية، في أعنف قصف جوي يستهدف هذا البلد منذ بدء تبادل إطلاق النار على جانب ي الحدود قبل نحو عام على خلفية العدوان على غزة.

ونفذت إسرائيل الثلاثاء ضربات جديدة طالت أهدافا لحزب الله.