فنلندا على بُعد خطوات للانضمام إلى حلف الناتو

تيل كيل عربي

رحاب مرميد - متدربة

نقلت صحيفة الباييس الإسبانية اعتزام فنلندا الانضمام لحلف الناتو، وذكرت الصحيفة أن البرلمان الفينلندي سيجتمع يوم الاثنين المقبل من أجل المصادقة على القرار.

يأتي الاجتماع على ضوء إعلان الرئيس الفنلندي والوزيرة الأولى دعمهما للفكرة، خلال بيان صادر عن الرئاسة صباح اليوم، يقول: "يجب على فنلندا التقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو في أقرب وقت ممكن".

"نثق تماما في تأكيد القرار بالبرلمان حتى نتمكن إضفاء الطابع الرسمي على العملية"، يضيف البيان.

ويتزامن البلاغ مع إعلان أغلب الفرق السياسية دعمها للمقترح، بما في ذلك بعض أعضاء حركة العصبة الخضراء، التي لم تعلن تأييدها الرسمي حتى الآن.

وكانت لجنة الدفاع في مجلس النواب قد أوصت هذا الأسبوع بالانضمام إلى حلف الناتو، معتبرة أنه القرار الأمثل لضمان الأمن القومي الفنلندي.

وفي السياق ذاته، ذكرت الباييس أن قرار الانضام الرسمي سيمر عبر الرئيس نينيستو، المنتمي لحزب الائتلاف الوطني الليبرالي، ذلك لأن الدستور الفنلندي يمنح الصلاحيات الكاملة للرئيس من أجل توجيه السياسات الخارجية للبلاد.

ومن جهة أخرى، من المتوقع أن يعلن الحزب الديمقراطي الاجتماعي الفنلندي الذي تنتمي إليه الوزيرة الأولى، والذي كان موقفه التقليدي ضد الانضمام إلى التحالف، موقفه النهائي يوم السبت، يومين قبل اجتماع البرلمان الفنلدني.