في الجزائر.. الرؤساء لا يكملون ولايتهم

أ.ف.ب / تيلكيل

باستقالته يوم الثلاثاء تحت ضغوط الشارع والجيش، وبعد 20 عاما قضاها في السلطة، انضم عبد العزيز بوتفليقة إلى القائمة الطويلة لرؤساء الجزائر الذين لم يكملوا ولايتهم.

وسواء بالانقلاب أو الوفاة أو الاغتيال أو الاستقالة القسرية.. وحده الرئيس علي كافي أنهى ولايته كرئيس لهيئة انتقالية لفترة قصيرة خلال الحرب الأهلية.

بومدين يطيح ببن بلة

كان أحمد بن بلة أول رئيس للجزائر المستقلة والامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، الحزب الوحيد. لكنه لم يبق لفترة طويلة رئيسا للجزائر رغم فوزه بنسبة 99،6 بالمئة في الانتخابات التي كان المرشح الوحيد لها في 15  سبتمبر 1963، فقد اطاح به نائبه وزير الدفاع هواري بومدين في 19 يونيو 1965 وأودعه السجن.

وبقي بن بلة في السجن حتى سنة 1979، ثم وضع تحت الاقامة الجبرية حتى العام 1980 حين أطلق سراحه ليختار المنفى لعشر سنوات.

يومدين يحتكر السلطات ويترشح لوحده للانتخابات

وبعد استيلائه على السلطة عطل العقيد بومدين العمل بالدستور واحتكر مناصب رئيس مجلس الثورة (رئيس الدولة) ورئيس الحكومة ووزير الدفاع.

في 1976 نظم انتخابات صورية كان المرشح الوحيد لها وفاز بنسبة 99,5 بالمئة من الأصوات. توفي وهو في الحكم في 27 ديسمبر 1978، بعد مرض لازمه بحسب الرواية الرسمية.

 الجيش يقيل الشاذلي بن جديد

إثر وفاة بومدين، وبعد فترة انتقالية وجيزة من رئاسة بالنيابة لرابح بيطاط، اختار الجيش العقيد الشاذلي بن جديد ليكون المرشح الوحيد للانتخابات الرئاسية في عام 1979، بدل عبد العزيز بوتفليقة الذي كان مرشحا لخلافة الرئيس الراحل. وأعيد انتخابه في عامي 1984 و 1988، بعد فترة وجيزة من تظاهرات أكتوبر التي مهدت الطريق لإصلاحات سياسية.

فاستقال الشاذلي بن جديد في 11  يناير 1992 تحت ضغط الجيش الذي ألغى العملية الانتخابية. فغرقت البلاد في عقد من الحرب الأهلية سقط فيها 200 ألف قتيل بحسب حصيلة رسمية.

 اغتيال بوضياف

وبعد استقالة الشاذلي بن جديد الذي كان قد حل البرلمان، انتقل الحكم إلى هيئة جديدة، المجلس الأعلى للدولة المشكل من خمسة أعضاء، برئاسة محمد بوضياف (73 سنة) أحد رموز حرب التحرير الذي عاد من المنفى بعد الحكم عليه بالإعدام من نظام أحمد بلة في 1964.

وبعد أقل من ستة أشهر اغتيل الرجل الذي كان يمثل أمل الجزائر التي كانت تعيش فوضى، من قبل عنصر من القوات الخاصة التابعة للاستخبارات. وأكد القاتل خلال محاكمته أنه قام بالعمل لوحده تعاطفا مع "الاسلاميين" أما لجنة التحقيق فتحدثت عن "مؤامرة".

علي كافي.. الرئيس الوحيد الذي أهنى ولايته

بعد اغتيال الرئيس بوضياف خلفه علي كافي على رأس المجلس الأعلى للدولة حتى نهاية ولايته في يناير 1994. ويعد كافي الرئيس الوحيد بعد 32 سنة من الاستقلال آنذاك، الذي يسلم الحكم لخليفته ليامين زروال المكلف بقيادة مرحلة انتقالية أخرى بحسب ما أقرته ندوة وطنية.

زروال يقلص ولايته 

اختار المجلس الأعلى للأمن (الذي يضم قيادات الأمن والجيش وأهم الوزراء) عام 1994 ليامين زروال ليكون "رئيس الدولة" لفترة انتقالية كان يفترض أن تدوم ثلاث سنوات، ونظم زروال أول انتخابات رئاسية تعددية في الجزائر سنة 1995.

وفاز بولاية رئاسية أمام ثلاثة مترشحين، لكنه رضخ للضغوط وقلص ولايته بتنظيم انتخابات مبكرة في 1999 فاز بها عبد العزيز بوتفليقة وزير خارجية أسبق في عهد هواري بومدين وخليفته المحتمل حين وفاته في 1978، رفض بوتفليقة منصب "رئيس الدولة" الذي عرضه عليه الجيش في 1994 قبل أن يقبله زروال.
الشعب والجيش يطيحان ببوتفايقة 

وفاز بوتفليقة بانتخابات رئاسية بعد انسحاب كل المترشحين الآخرين تنديدا بالتزوير. وأعيد انتخابه بأكثر من 80 بالمئة من الاصوات في 2004 و2009 ثم في 2014، بعد عام من إصابته بجلطة في الدماغ أثرت كثيرا على صحته.

وتحت ضغط الشارع والجيش اضطر أخيرا إلى الاستقالة قبل أقل من شهر من نهاية ولايته الرابعة.