قانون الإضراب.. حزب "الأحرار" ينادي بحماية بعض القطاعات من الإضراب الشامل

محمد فرنان

خاطب محمد شوكي، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، عشية يوم أمس الخميس، أثناء المناقشة العامة لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب بمجلس النواب، يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، قائلا: "لن نسمح بالمساس بالحق في الإضراب".

وأضاف رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار في مداخلته أن "القانون التنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، موضوع المناقشة والمودع لدى البرلمان سلفا بتاريخ 6 أكتوبر 2016، يثير العديد من الملاحظات من قبل الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين والحقوقيين والأكاديميين".

وأوضح أنه "لقد ثبت بالملموس أن الاعتماد المفرط على منع الإضراب أو ممارسته اللامسؤولة، قد يكون له عواقب وخيمة على الاستقرار الاجتماعي ومناخ الأعمال واستمرارية الخدمة العمومية ولو في حدها الأدنى، وهو ما يتطلب اليوم التوافق بين الفرقاء والمؤسسات من حكومة وبرلمان ونقابات ورجال أعمال على قانون يحصن ممارسة الإضراب ويجعله ممارسة مسؤولة ومواطنة".

ودعا المتحدث ذاته إلى "حماية بعض القطاعات من الإضراب الشامل نظرا لحساسيتها الاجتماعية مثل المستشفيات وقطاع العدالة، وتدقيق النظر في الآجال والشروط والأسباب والدوافع للإضراب والجهة الداعية للإضراب."