قبل ودية الأرجنتين.. رونار يتحدث عن مستقبله مع "الأسود" ويكشف حقيقة "خلافه" مع حمد الله

صفاء بنعوشي

قبل 24 ساعة تقريباً، عن المباراة الودية التي ستجمع المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، ونظيره الأرجنتيني بملعب طنجة الكبير، سلط  المدرب هيرفي رونار الضوء، على آخر مستجدات مجموعته، قبل مواجهة رفاق باولو ديبالا، في لقاء دولي اعتبره المدرب هاماً بالنسبة لاستعدادات المجموعة لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019.

غيابات المجموعة

قال رونار، إن حكيم زياش لن يكون بمقدوره رسمياً اللحاق بالمباراة الدولية أمام منتخب الأرجنتين، بسبب الإصابة التي عانى منها قبل وصوله إلى طنجة، بلقاء سابق لفريق أياكس أمستردام.

رونار، أوضح بأن الإصابات تبقى جزءاً من اللعبة، ويجب التعامل معها بشكل عادي، خصوصا خلال وسط الموسم الرياضي وأمام إجهاد العناصر الكروية، بداعي ضغط المباريات.

ولمح المدرب إلى أن نور الدين أمرابط، لاعب النصر السعودي، قد يكون أيضا ضمن الأسماء التي قد تغيب عن اللقاء المقبل، معلقاً: " أمرابط مقبل بدوره الأسبوع المقبل على مباراة هامة مع فريقه، علينا احترام أيضاَ مصالح الأندية التي يلعبون لها، خصوصا في وقت حساس كوسط الموسم ".

"خلاف" حمد الله وأسباب غيابه

المدرب الفرنسي وخلال ندوته، أكد بأن عبد الرزاق حمد الله، لاعب النصر السعودي، قد تواصل معه هاتفياً لإخباره بوجود إسمه ضمن القائمة النهائية لمباراة مالاوي والأرجنتين.

وأوضح رونار، بأنه توصل باعتذار حمد الله لأسباب عائلية كما سبق وكشف بعد وضع قائمة الـ 33 لاعباً بين يدي جامعة الكرة، ليطوي نهائياً الصفحة.

أما عن إمكانية متابعة اللاعب خلال نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019، رد المتحدث ذاته قائلاً: "في عالم كرة القدم، لا يمكن التنبؤ بالأمور التي يمكن حدوثها حتى موعد البطولة القارية صيفاً.

مستقبل الناخب الوطني بعد "كان 2019"

هنا، تحفظ المدرب عن كشف أوراقه، بخصوص مستقبله مع المنتخب الوطني المغربي، عقب إسدال الستار على مشاركة أسود الأطلس بنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019.

واعتبر المتحدث ذاته نفسه محظوظا بخوض "الكان" مع المنتخب المغربي، خصوصاً وأنها ستكون المرة السابعة في مشواره مدربا ومساعداً أيضا.

ووعد رونار بأن وضعيته مع المنتخب الوطني المغربي سيكشف عنها بعد نهاية كأس أمم إفريقيا، سواء بمواصلة البقاء على رأس الطاقم الفني للنخبة الوطنية أو المغادرة.

الاحتراف بالخليج

جدد رونار تشبثه بموقفه من مستوى البطولات الخليجية، التي تكون منخفضة مقارنة  بأندية أوروبا، والتي ينتمي إليها عدد كبير من لاعبيه الأساسيين بداخل المنتخب الوطني المغربي.

"الثعلب" قال إنه لم يكن راضياً على اختيار أشرف بنشرقي، الاحتراف بالسعودية، خصوصاً وأنه لازال شاباً وأمامه عدد كبير من التحديات التي يمكن أن يخوضها.

وعن مدى تأثير احتراف عدد من اللاعبين بكتيبته بالخليج، رد رونار: "جلهم وقعوا بكشوفات أندية عربية وخليجية في شهر يناير أو بالميركاتو الذي قبله، بالنسبة لي ومن هنا إلى موعد كأس أمم إفريقيا، لن يكون أي تأثير  على الأداء الجماعي".

وأضاف، بأنه يحترم اختيارات اللاعبين، لكنه غير واثق بأنهم سيأخذون بنصيحته  100 في المائة، خصوصاً وأن لكل لاعب عائلة ومسؤوليات وأمور أخرى لا يراها الجميع.

إشادة بعمل السلامي وأداء باعدي

أشاد هيرفي رونار بأداء عبد الكريم باعدي، لاعب فريق حسنية أكادير، خلال ظهوره الأول بقميص المنتخب الوطني المغربي، في مباراة مالاوي، المندرجة لحساب الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات "كان 2019".

وأبدى الناخب الوطني رضاه من الوجه الذي ظهر به اللاعب، رفقة باقي العناصر الكروية، والتي تلعب مع بعضها البعض لأول مرة، ما عداً أسماء قليلة.

في المقابل، شكر هيرفي رونار، العمل الذي يقوم به جمال السلامي، المشرف على الفريق المحلي الرديف، مشيراً إلى أنه دائماً حريص على اقتراح لاعبين بأداء ومستوى كبير، لمنحهم فرصة الاستئناس بأجواء الفريق الأول.