إلغاء القمة الرباعية.. بايدن "يؤجل" زيارته إلى الأردن

أ.ف.ب / تيلكيل

قرر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي توجه، يوم أمس الثلاثاء، إلى إسرائيل، "تأجيل" زيارته التي كانت مرتقبة، اليوم الأربعاء، إلى الأردن، وفق البيت الأبيض.

وتعهد بايدن بالتواصل، "في الأيام المقبلة"، مع القادة الثلاثة الذين كان من المقرر أن يعقد قمة معهم في عمان، في إشارة إلى ملك الأردن، عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس.

يشار إلى أن الأردن قرر، مساء أمس الثلاثاء، إلغاء القمة الرباعية، بعد قصف استهدف مستشفى في غزة؛ حيث قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، لقناة "المملكة" التلفزيونية الرسمية، إنه "بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر، وبعد الحديث مع الولايات المتحدة، قررنا عدم عقد القمة الرباعية التي كانت مقررة في عمان، ليوم الأربعاء".

وأوضح أن المملكة قررت إلغاء القمة؛ "لأننا نريد منها إذا عقدت، أن تنتج مخرجا واحدا لا ثاني له؛ وهو وقف الحرب، واحترام إنسانية الفلسطينيين، وإيصال ما يستحقون من مساعدات".

وتابع الصفدي: "بما أن ذلك لن يكون متاحا (الأربعاء)، قررنا عدم عقد هذه القمة، على أن يتم ذلك في الوقت الذي يكون قرارها وقف الحرب، ووقف هذه المجازر، ووقف سفك الدم، ووقف تلك الحرب وهذا العدوان الذي يدفع المنطقة برمتها إلى الهاوية"، مؤكدا أنه "على المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء، الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية".