كان2019" ينطلق رسمياً اليوم بعد عدول زيمبابوي عن قرار "مقاطعة" مباراة مصر

صفاء بنعوشي

يقص المنتخب المصري لكرة القدم، مساء اليوم الجمعة، شريط انطلاقة النسخة الـ 32 لنهائيات كأس أمم إفريقيا، بمواجهة منتخب زيمبابوي، بملعب القاهرة الشهير، بداية من التاسعة مساءً، بالتوقيت المغربي GMT+1 .

المباراة الافتتاحية للبطولة القارية التي تسجل لأول مرة مشاركة 24 منتخباً بدلا من 16 بقرار من "الكاف"، خيمت عليها مشاكل بمعسكر خصم "الفراعنة"، بعد أن انضاف لاعبو زيمبابوي إلى قائمة المحتجين على تأخر صرف مستحقاتهم المالية المحددة في 9 آلاف أورو، كمنحة لخوض "الكان".

وحسب صحيفة "هيرالد"، فإن الـ 24 ساعة الأخيرة عرفت توثراً كبير بمقر إقامة منتخب زيمبابوي، الذي استغل لاعبوه مشاركتهم في لقاء الافتتاح برسم الجولة الأولى من دور مجموعات كأس أمم إفريقيا، أمام البلد المضيف للمسابقة، للتهديد بالمقاطعة إن تطلب الأمر.

المصدر ذاته أضاف بأن إتحاد زيمبابوي لكرة القدم ووزارة الرياضة بالبلد تمكنا من احتواء الأزمة، لإنهاء أزمة المنح والحضور باللقاء الذي سيسبقه حفل كبير احتفاء بالقارة السمراء، والمشاركين بالبطولة القارية.

أما عن منتخب مصر، الذي يقوده نجم ليفربول، محمد صلاح، فقد أنهى استعداداته في أجواء "عادية"، قبل الظهور الأول للمجموعة التي يستقبل بلدها "كان" للمرة الخامسة في تاريخه بداية من 21 يونيو الجاري وإلى غاية 19 يوليوز، وسط حضور جماهيري مرتقب أن يفوق جميع التوقعات.

وتوسعت "موضة"التهديد بالمقاطعة قبل انطلاق كل كأس أمم إفريقيا في نسخة 2019، حيث لازال لاعبو الكاميرون ينتظرون توصلهم بمنحة المشاركة قبل السفر، رغم تدخلات للمسؤولين وأيضاً للاعب السابق صامويل إيتو، لتهدئة الأوضاع وثني العناصر الكروية عن التأخر للوصول لمصر.

يشار، إلى أن نسخة 2019 من البطولة القارية، ستسجل متابعة إعلامية كبير لفعالياتها، بعد توسيع قاعدة المشاركين كما سلف الذكر إلى 24، وتغيير بعض قوانين المسابقة وأدوارها.