"كورونا".. المغرب يتجه لإجراء 10 آلاف اختبار يوميا

الشرقي الحرش

تواصل وزارة الصحة توسيع شبكة تحليلات الكشف عن فيروس كورونا المستجد من خلال تعميمها على المستشفيات الجامعية، وبعض المستشفيات الاقليمية.

 وكشف مصدر مطلع من وزارة الصحة أن هدف الوزارة هو التمكن من اجراء 10 آلاف اختبار يوميا.

 مصدر آخر من المعهد الوطني للصحة بالرباط تحدث لـ"تيلكيل عربي" أوضح أن المعهد يمكنه اجراء ألف اختبار يوميا، مضيفا أنه يشتغل بدون توقف خلال 24 ساعة.

 وأوضح المصدر أن قدرة المختبرات الوطنية على إجراء الاختبارات تختلف من مختبر لآخر.

 وأضاف "لحد الآن، الأجهزة التي نتوفر عليها تظهر نتيجة الاختبار خلال ست ساعات، وهو ما لا يساعد على إجراء أكبر عدد من التحاليل في اليوم".

وكانت عدد من الدول قد رفعت بشكل كبير من عدد اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد لمعرفة أكبر عدد من المصابين استعدادا لرفع اجراءات الحجر الصحي.

وكان مصدر من وزارة الصحة، تحدث لـ"تيلكيل عربي"،  قد أكد أنه سوف يفتتح مختبر جديد للكشف عن فيروس "كورونا" المستجد بالمستشفى الإقليمي لمكناس أمس الأربعاء 6 ماي، تضاف إليه مختبرات أخرى، وسوف يساعد هذا المختبر الجديد على استقبال العينات التي كانت ترسل كلها في الجهة إلى المستشفى الجامعي بفاس.

كما ستعرف مدن الراشيدية والناظور وتطوان وبني ملال، خلال هذا الأسبوع، افتتاح مختبرات في المستشفيات الإقليمية المتواجدة بها، كي تخفف أولاً الضغط على المستشفيات الجامعية بكل من الدار البيضاء وطنجة ووجدة، وأيضاً من أجل الرفع من عدد التحليلات التي تجرى يومياً.